نزولا عند رغبة من طلب جذاذةبمواصفات بيداغوجيا الإدماج أقدم له هذه الجذاذة في التربية الإسلاميةوكان اختياري لهذ المادة بمناسبة شهر رمضان الكريم.
تقديم عام:
أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات:
تفيد مجموعةمن الدراسات العلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان،أن حوالي 98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيعمن تعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسرتخزينها في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة.
ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية.
من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج:
الإدماج الجزئي:
يرتبط بأنشطة البناء والتدريبوتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئةجزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلةتتدرج من حيث الصعوبة والمعنى.
ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه.
الإدماج المرحلي:
يرتبطبالكفايات المرحلية على مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أنالسن الدراسية تتكون من أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيحللمتعلم تعبئة كل الموارد المرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلالنوعين من الأنشطة:
ـ مواجهة وضعيات إدماجية.
ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية.
الإدماج النهائي:
ويرتبطبالكفاية الأساسية المستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماجالكفايات المرحلية في وضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلالالسنة.
الجذاذة
المكون: الآداب الإسلامية والحديث النبوي
المستوى :السادس من التعليم الابتدائي
الكفايةالأساسية:
يكونالمتعلم قادرا على التصرف بالآداب الإسلامية المناسبة في وضعيات اجتماعيةترتبط بأدب الحديث والكلام الطيب، اجتناب الفضول، أدب الطعام، والشراب،طلب العلم، الرفق بالحيوان،نبذ المخمرات، نبذ الرشوة ،مستنيرا بالأحاديثالنبوية.
موضوع الدرس: نبذ الرشوة
الأهداف:
ـ تعرف الرشوة ويميزها عن غيرها من التصرفات.
ـ تعرف موقف الإسلام منها.
ـ تحديد المضار الاجتماعية الناجمة عنها.
ـ تجنب المضار الاجتماعية للرشوة والإسهام في محاربتها.
المكتسبات القبلية:
إتقان العمل، تمتين الروابط الاجتماعية،المحبة والتضامن، أدب السلوك، اجتناب الظلم.
الامتدادات:
أدب السلوك، المال في الإسلام، محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية، العفة والقناعة في تحصيل المال.
مراحل الدرس:
1ـ تقويم تشخيصي للمكتسبات السابقة:
شكل العمل : فردي
المدة الزمنية:...
الدعامات البيداغوجية: أحاديث نبوية، أسئلة...
الأنشطة:
1ـ أتمم بما تحفظ من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا إيمان لمن لا.......له، ولا.........................لمن لاعهد له.
إن الله يحب إذا عمل أحدكم ..............أ ن.....................
المسلم...............المسلم، لا..................ولا...............
2ـ أنشطة الاكتشاف والفهم:
شكل العمل: في مجموعات
المدة الزمنية:......
الدعامات البيداغوجية: وضعيات
الأنشطة:
أقدم للمتعلمين أربع وضعيات مذيلة بتعليمات.
الوضعية الأولى:
كان رجل بحاجة إلى نوافذ لإتمام بناء منزل، فدفع لنجار مبلغا من المال وطلب منه صنعها في أجل لا يتعدى أسبوعا.
الوضعية الثانية:
دفع مواطن لموظف بإحدى الإدارات العمومية مبلغا من المال ليسلمه وثيقة إدارية غير قانونية.
الوضعية الثالثة:
قام عمك المقيم بفرنسا بزيارتكم،فقدم دراجة لك كهدية.
الوضعية الرابعة:
بينما كان أحمد ذاهبا إلى المدرسة وجد في طريقه رجلا مسنا يطلب المساعدة فدفع له 5 دراهم.
التعليمات:
ـ صنف التصرفات الموصوفة في الوضعيات أعلاه داخل الجدول التالي:
صدقة
الوضعية......
رشوة
الوضعية.....
أجرة
الوضعية.....
هدية
الوضعية.....
ـ شطب بالأحمر على التصرف غير السليم علل جوابك؟
ـ استنتج من خلال الوضعيات السابقة تعريفا للرشوة؟
ـ ما موقف الإسلام من الرشوة؟ استعن بالنصوص الآتية:
تقديم السند الشرعي:
قال الله تعلى
( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتاكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون))
عن ثوبان رضي الله تعالى عنه قال
(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما)) مسند الامام أحمد
لماذا حرم الإسلام الرشوة؟
أذكر بعض مضارها الاجتماعية؟
كيف يمكنك المساهمة في محاربتها؟
تعرض و تناقش الأجوبة الاستنتاجات .
ينبغي أنتنصب جميع المناقشات والتدخلات المرتبطة بهذه المرحلة على مغازي الوضعيات،ودلالات النصوص وفهم معانيها ومضامينها العامة لاستنباط الأحكام المرتبطةبالرشوة.
أطلب من كلمجموعة استنتاج ملخص للدرس انطلاقا من الوضعيات والنصوص والأسئلة السابقة.ثم يتم في عمل جماعي مناقشة الانتاجات وكتابة ملخص موحد.
ـ يتم تعميم الاستنتاجات باستحضار نصوص أخرى مدعمة.
3ـ أنشطة التدريب:
شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: نصوص شرعية وضعيات أسئلة
الأنشطة:
النشاط 1:
حدد بين التصرفات الآتية تلك التي تمثل رشوة. علل جوابك مذكرا ببعض المضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.
ـ عرض أب على مدرس مبلغا من المال ليمنح لابنه نقطة لا يستحقها.
قدم المدرس قصصا للمتفوقين من تلامذته.
تلقى قاض هدية ثمينة من متهم ليحكم لصالحه.
تسلم موظف أجر عمله نهاية الشهر.
النشاط 2:
ضع خطا تحت التصرف السليم. عزز جوابك بحديث نبوي شريف:
ـ أتجنب دفع الرشوة ولكن آخذها إذا أعطيت لي .
ـ أتجنب أخذ الرشوة ولكن أدفعها إذا طلبت مني.
ـ أتجنب دفع الرشوة أو أخذها لكن أتوسط فيها.
ـ أتجنب أخذ الرشوة أو إعطائها أو التوسط فيها.
4ـ مرحلة الإدماج:
شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: وضعية
الوضعية:
أراد رجلبناء منزل ، فلما طلب رخصة البناء لم يحصل عليها لأن الدراسة التي قامتبها الإدارة المعنية أثبتت عدم صلاحية الأرض للبناء. علم الرجل أن والدكله علاقة صداقة مع موظف بهذه الادارة، فطلب منه التوسط له في دفع مبلغ منالمال لصديقه ليسلمه رخصة البناء فقبل والدك بدعوى أن ما سيقوم به يدخل فيإطار المساعدة.
كيف تسمي هذا التصرف؟
قم بتحذيروالدك من الدخول في هذه العملية،مبينا له موقف الإسلام منها، وجزاء كلالأطراف المشاركة فيها، والمضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.
5ـ مرحلة التقويم:
شكل العمل: فردي
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: وضعيات
الأنشطة:
يقترحالأستاذ وضعية جديدة شبيهة بوضعية الإدماج لتقويم مدى اكتساب المتعلمينللمفاهيم والأحكام الجديدة ومدى قدرتهم على إدماجها لحل وضعيات مشكلة.
محمد أزوض أستاذ التعليم الابتدائي
م / م المعمل نيابة الحوز
مع تحياتي للأستاذ عبد الرحمان التومي مؤطر
ورشة التعلمات الأساسية
ذ. عبد الرحمن التومي