هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج

اذهب الى الأسفل 
+5
soukaina+a
jalal
عبد الله
hala
فاعلة خير
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Femal110
مزآجي? : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Busy110
هوايتي : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر 2010, 15:49

نزولا عند رغبة من طلب جذاذةبمواصفات بيداغوجيا الإدماج أقدم له هذه الجذاذة في التربية الإسلاميةوكان اختياري لهذ المادة بمناسبة شهر رمضان الكريم.


تقديم عام:





أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات:


تفيد مجموعةمن الدراسات العلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان،أن حوالي 98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيعمن تعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسرتخزينها في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة.


ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية.


من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج:


الإدماج الجزئي:


يرتبط بأنشطة البناء والتدريبوتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئةجزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلةتتدرج من حيث الصعوبة والمعنى.


ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه.


الإدماج المرحلي:


يرتبطبالكفايات المرحلية على مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أنالسن الدراسية تتكون من أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيحللمتعلم تعبئة كل الموارد المرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلالنوعين من الأنشطة:


ـ مواجهة وضعيات إدماجية.


ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية.


الإدماج النهائي:


ويرتبطبالكفاية الأساسية المستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماجالكفايات المرحلية في وضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلالالسنة.



الجذاذة





المكون: الآداب الإسلامية والحديث النبوي


المستوى :السادس من التعليم الابتدائي


الكفايةالأساسية:


يكونالمتعلم قادرا على التصرف بالآداب الإسلامية المناسبة في وضعيات اجتماعيةترتبط بأدب الحديث والكلام الطيب، اجتناب الفضول، أدب الطعام، والشراب،طلب العلم، الرفق بالحيوان،نبذ المخمرات، نبذ الرشوة ،مستنيرا بالأحاديثالنبوية.


موضوع الدرس: نبذ الرشوة


الأهداف:


ـ تعرف الرشوة ويميزها عن غيرها من التصرفات.


ـ تعرف موقف الإسلام منها.


ـ تحديد المضار الاجتماعية الناجمة عنها.


ـ تجنب المضار الاجتماعية للرشوة والإسهام في محاربتها.


المكتسبات القبلية:


إتقان العمل، تمتين الروابط الاجتماعية،المحبة والتضامن، أدب السلوك، اجتناب الظلم.


الامتدادات:


أدب السلوك، المال في الإسلام، محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية، العفة والقناعة في تحصيل المال.



مراحل الدرس:





1ـ تقويم تشخيصي للمكتسبات السابقة:



شكل العمل : فردي


المدة الزمنية:...


الدعامات البيداغوجية: أحاديث نبوية، أسئلة...


الأنشطة:


1ـ أتمم بما تحفظ من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:


لا إيمان لمن لا.......له، ولا.........................لمن لاعهد له.


إن الله يحب إذا عمل أحدكم ..............أ ن.....................


المسلم...............المسلم، لا..................ولا...............



2ـ أنشطة الاكتشاف والفهم:



شكل العمل: في مجموعات


المدة الزمنية:......


الدعامات البيداغوجية: وضعيات


الأنشطة:

أقدم للمتعلمين أربع وضعيات مذيلة بتعليمات.

الوضعية الأولى:


كان رجل بحاجة إلى نوافذ لإتمام بناء منزل، فدفع لنجار مبلغا من المال وطلب منه صنعها في أجل لا يتعدى أسبوعا.


الوضعية الثانية:


دفع مواطن لموظف بإحدى الإدارات العمومية مبلغا من المال ليسلمه وثيقة إدارية غير قانونية.


الوضعية الثالثة:


قام عمك المقيم بفرنسا بزيارتكم،فقدم دراجة لك كهدية.


الوضعية الرابعة:


بينما كان أحمد ذاهبا إلى المدرسة وجد في طريقه رجلا مسنا يطلب المساعدة فدفع له 5 دراهم.


التعليمات:


ـ صنف التصرفات الموصوفة في الوضعيات أعلاه داخل الجدول التالي:




صدقة


الوضعية......


رشوة


الوضعية.....


أجرة


الوضعية.....


هدية


الوضعية.....



ـ شطب بالأحمر على التصرف غير السليم علل جوابك؟


ـ استنتج من خلال الوضعيات السابقة تعريفا للرشوة؟


ـ ما موقف الإسلام من الرشوة؟ استعن بالنصوص الآتية:


تقديم السند الشرعي:


قال الله تعلىجذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Frown( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتاكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون))


عن ثوبان رضي الله تعالى عنه قالجذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Frown(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما)) مسند الامام أحمد


لماذا حرم الإسلام الرشوة؟


أذكر بعض مضارها الاجتماعية؟


كيف يمكنك المساهمة في محاربتها؟


تعرض و تناقش الأجوبة الاستنتاجات .


ينبغي أنتنصب جميع المناقشات والتدخلات المرتبطة بهذه المرحلة على مغازي الوضعيات،ودلالات النصوص وفهم معانيها ومضامينها العامة لاستنباط الأحكام المرتبطةبالرشوة.


أطلب من كلمجموعة استنتاج ملخص للدرس انطلاقا من الوضعيات والنصوص والأسئلة السابقة.ثم يتم في عمل جماعي مناقشة الانتاجات وكتابة ملخص موحد.


ـ يتم تعميم الاستنتاجات باستحضار نصوص أخرى مدعمة.



3ـ أنشطة التدريب:



شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة


المدة الزمنية:.....


الدعامات البيداغوجية: نصوص شرعية وضعيات أسئلة


الأنشطة:


النشاط 1:


حدد بين التصرفات الآتية تلك التي تمثل رشوة. علل جوابك مذكرا ببعض المضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.


ـ عرض أب على مدرس مبلغا من المال ليمنح لابنه نقطة لا يستحقها.


قدم المدرس قصصا للمتفوقين من تلامذته.


تلقى قاض هدية ثمينة من متهم ليحكم لصالحه.


تسلم موظف أجر عمله نهاية الشهر.


النشاط 2:


ضع خطا تحت التصرف السليم. عزز جوابك بحديث نبوي شريف:


ـ أتجنب دفع الرشوة ولكن آخذها إذا أعطيت لي .


ـ أتجنب أخذ الرشوة ولكن أدفعها إذا طلبت مني.


ـ أتجنب دفع الرشوة أو أخذها لكن أتوسط فيها.


ـ أتجنب أخذ الرشوة أو إعطائها أو التوسط فيها.



4ـ مرحلة الإدماج:



شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة


المدة الزمنية:.....


الدعامات البيداغوجية: وضعية


الوضعية:


أراد رجلبناء منزل ، فلما طلب رخصة البناء لم يحصل عليها لأن الدراسة التي قامتبها الإدارة المعنية أثبتت عدم صلاحية الأرض للبناء. علم الرجل أن والدكله علاقة صداقة مع موظف بهذه الادارة، فطلب منه التوسط له في دفع مبلغ منالمال لصديقه ليسلمه رخصة البناء فقبل والدك بدعوى أن ما سيقوم به يدخل فيإطار المساعدة.


كيف تسمي هذا التصرف؟


قم بتحذيروالدك من الدخول في هذه العملية،مبينا له موقف الإسلام منها، وجزاء كلالأطراف المشاركة فيها، والمضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.



5ـ مرحلة التقويم:



شكل العمل: فردي


المدة الزمنية:.....


الدعامات البيداغوجية: وضعيات


الأنشطة:


يقترحالأستاذ وضعية جديدة شبيهة بوضعية الإدماج لتقويم مدى اكتساب المتعلمينللمفاهيم والأحكام الجديدة ومدى قدرتهم على إدماجها لحل وضعيات مشكلة.



محمد أزوض أستاذ التعليم الابتدائي

م / م المعمل نيابة الحوز
مع تحياتي للأستاذ عبد الرحمان التومي مؤطر
ورشة التعلمات الأساسية

في تكوين بثانوية الليمون بالرباط



المرجع:


((منهجية التدريس وفق المقاربة بالكفايات))

ذ. عبد الرحمن التومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hala
عضو مبدع
عضو مبدع
hala


انثى
مسآهمـآتي? : 1830
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر 2010, 16:10

عطيك العافية على الموضوع واتمنى تكثر ها المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو مبدع
عضو مبدع
عبد الله


ذكر
مسآهمـآتي? : 1309
دولت? : المغرب
مزآجي? : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Mbsoot10
هوايتي : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Readin10
أدعية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج FP_11
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالأربعاء 05 يناير 2011, 16:14

لآعدمنآك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
jalal


ذكر
مسآهمـآتي? : 4739
عمري? : 37
دولت? : maroc
أوسمة التميز : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 10110
أوسمة المسابقات : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1_11279757877
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالثلاثاء 18 يناير 2011, 13:57

دمت بخير ، شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soukaina+a
عضو ملكي
عضو ملكي
soukaina+a


انثى
مسآهمـآتي? : 5302
دولت? : maroc
أوسمة التميز : وسام تشجيعي
أوسمة المسابقات : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2900
الاوسمة الاوسمة: 6

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011, 16:23

موضوع مهم، مشكورة على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Male110
مزآجي? : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Smt110
هوايتي : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Huntin10
أوسمة التميز : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالجمعة 28 يناير 2011, 14:44

موضوع فى غايه الاهميه

مشكورة فاعلة خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
H@jour@ Oumoussa
آمــيرة لوحـآت
آمــيرة لوحـآت
H@jour@ Oumoussa


انثى
مسآهمـآتي? : 2710
عمري? : 28
دولت? : maroc
الجنس : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Femal110
مزآجي? : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 3ady110
هوايتي : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Riding10
أدعية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج FP_05
أوسمة التميز : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Al-shr10
أوسمة المسابقات : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Rmdan1
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 673
الاوسمة الاوسمة: 2
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالخميس 16 يونيو 2011, 17:47

مشكورة على الطرح وبما انك طرحت موضوع بيداغوجيا الادماج فاريد ان اقول انه لم يتلقى اقبالا من طرفالتلاميد وخصوصا في اللغة الفرنسيو والرياضيات فالتلميد يعاني من مشاكل في الاسلوب وكتابة انشاءات بالغة الفرنسية فبالتالي من وجهة نظري ان الادماج ليسايجابيا بالنسبة للتلميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 159498
أوسمة التميز : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 11210
أوسمة الاستحقاق : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Paco10
أوسمة المسابقات : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالجمعة 17 يونيو 2011, 17:21

هده بداية التجربة اختي والبداية دائما تكون لها سلبيات اما الافادة فستلاحظ السنوات القادمة ان شاء الله
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Omar SGN

Omar SGN


ذكر
مسآهمـآتي? : 5
عمري? : 28
دولت? : maroc
الجنس : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Male110
مزآجي? : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Mostmt10
هوايتي : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Swimmi10
أدعية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 159498
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة:

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Icon_minitimeالثلاثاء 05 يوليو 2011, 05:53

مشكورة على الموضوع جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 421952
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدعة بيداغوجيا الكفايات
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الأهداف :
» بيداغوجيا الدعــــــم
» بيداغوجيا المشروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: