هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الأهداف :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : بيداغوجيا الأهداف : Femal110
مزآجي? : بيداغوجيا الأهداف : Busy110
هوايتي : بيداغوجيا الأهداف : Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
بيداغوجيا الأهداف : Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الأهداف :   بيداغوجيا الأهداف : Icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009, 04:16




بيداغوجيا الأهداف

:
بيداغوجيا الأهداف : Machreq-14





يعتبر
واطسون مؤسسا للنظرية السلوكية التى تأسست عليها
المقاربة بالأهداف

فالملاحظة
الخارجية لاستجابات الكائن الحي ( ملاحظة سلوكه )
تكفي لوضع قوانين تسمح بالتنبؤ بمصير الاستجابات
لهذه التغيرات أو تلك ... ( لكل مثير "م" استجابة
"س" ). ويؤكد واطسون قائلا : " يجب على العنصر
السيكولوجي أن يمدنا بمعطيات و قوانين , حيث إنه
إذا عرف المثير فبالإمكان التنبؤ بالاستجابة , و
العكس بالعكس , فإنه إذا أعطيت الاستجابة بالإمكان
تحديد المثير.



استخلص واطسون إطاره النظري من التجارب على
الحيوانات ( الفئران على الخصوص ), و حاول تعميمها
على الإنسان متناسيا أن الظاهرة السيكولوجية
الإنسانية أكثر تعقيدا مما يتصور .و أن هذا
الاختزال الذي تتميز به النظرية السلوكية هو ما
جعل بول فريس يعتبر أن " النظرية السلوكية كانت
باترة
,
إلا
أن طريقتها تفسر المثيرات و الاستجابات بكيفية
فيزيائية و فيزيولوجية خاصة , و هذا ما لا يمكن
تبنيه بالنسبة للإنسان . فضعفها النظري يتجلى في
كونها لم تأخذ بعين
الاعتبار الشخصية و كل مكونات الوضعية

.




فبيداغوجية الأهداف , لكي تتماشى مع روح المدرسة
السلوكية عمدت إلى تجزئة الأنشطة المدرسية إلى
عمليات لا متناهية في الدقة دون اعتبار لذاتية
المتعلم , و حرية المدرس في اختيار و تنظيم
وضعيات التعلم المناسبة لتلاميذه




مبادئ بيداغوجيا الأهداف




·


تنغلق في النزعة الإجرائية





·


قائمة على السلوكية





·


يتم فيها الاهتمام بفاعلية الشروط الداخلية
للمتعلم





·


المفهوم الضيق للسلوك كهدف إجرائي





·


الهدف الإجرائي إنجاز جزئي مرتبط بنشاط محدد





·


درجة عالية من الدقة





·


تقطيع و تجزئة للسلوك





·


المتعلم عنصر سلبي





·


المتعلم ليس شريكا





·


المدرس هو الذي يحدد الأهداف






·
يحدد
المدرس الأهداف التعليمية التعلمية ويخططها في شكل
سلوكات قابلة للملاحظة والقياس بعيدا عن اهتمامات
المتعلم

.





·


تحديد المدة الزمنية لجل
الأهداف





·


المدرس هو


العنصر
الأساسي في العملية التعليمية





·


بناء المدرس لمقاييس مسبقة يعتبرها معايير ومؤشرات
دالة على حدوث التعلم او فشله بناء لخطة قبلية
لدعم نتائج التقويم





·


لا تأخذ في الاعتبار ذات المتعلم وكذلك
الفروق الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : بيداغوجيا الأهداف : Male110
مزآجي? : بيداغوجيا الأهداف : Smt110
هوايتي : بيداغوجيا الأهداف : Huntin10
أوسمة التميز : بيداغوجيا الأهداف : Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
بيداغوجيا الأهداف : Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الأهداف :   بيداغوجيا الأهداف : Icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 16:34

شكراً على الموضوع

وأثابك ونفع بك يااختي فاعلة خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
أميرة
عضو ملكي
عضو ملكي
أميرة


انثى
مسآهمـآتي? : 5653
عمري? : 33
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : بيداغوجيا الأهداف : 11210
أوسمة الاستحقاق : بيداغوجيا الأهداف : Lilly10
أوسمة المسابقات : بيداغوجيا الأهداف : 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 3

بيداغوجيا الأهداف : Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الأهداف :   بيداغوجيا الأهداف : Icon_minitimeالسبت 09 يناير 2010, 14:45

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك اتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الأهداف :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول يقارن بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الدعــــــم
» بيداغوجيا المشروع
» خدعة بيداغوجيا الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: