هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الدعــــــم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : بيداغوجيا الدعــــــم Femal110
مزآجي? : بيداغوجيا الدعــــــم Busy110
هوايتي : بيداغوجيا الدعــــــم Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
بيداغوجيا الدعــــــم Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الدعــــــم   بيداغوجيا الدعــــــم Icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009, 04:19

بر
الدعم مكونا أساسيا من مكونات عمليات التعليم و
التعلم، إذ يشغل في سياق المناهج الدراسية، وظيفة
تشخيص و ضبط و تصحيح و ترشيد تلك العمليات، من أجل
تقليص الفارق بين مستوى تعلم التلاميذ الفعلي و
الأهداف ( و الكفايات) المنشودة على مستوى بعيد أو
قريب المدى. و تتحقق هذه الوظيفة بواسطة إجراءات و
أنشطة و وسائل و أدوات تمكن من تشخيص مواطن النقص
أو التعثر أو التأخر، و عواملها لدى المتعلم، و
تخطيط وضعيات الدعم و تنفيذها ثم فحص مردودها و
نجاعتها..و عموما، يمكن تعريف الدعم كخطة أو تدخل
بيداغوجي يتكون من تقنيات و إجراءات و وسائل، ترمي
إلى سد الثغرات و معالجة الصعوبات، و ذلك من أجل
الرفع من مردو دية وجودة العملية التعليمية ــ
التعلمية، و تفادي الإقصاء و التهميش و تعزيز فرص
النجاح و محاربة الفشل الدراسي.



و نجد
عدة مفاهيم اشتغلت على أساليب الدعم كالثتبيت و
التقوية و التعويض و الضبط و الحصيلة و العلاج و
المراجعة... و عليه، فإنه تتدخل في تحديد عملية
الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها
تصور خاص عن عملية الدعم: مقاربة بيداغوجيا
التعويض: حيث تعمل على تعويض النقص لدى ضعاف
التلاميذ؛ مقاربة بيداغوجيا العلاج: إذ تتعامل مع
المتعلمين المعوقين أو المتخلفين عقليا؛ مقاربة
بيداعوجيا التصحيح: تعمل على تقليص الفارق بين
النوايا البيداغوجية و النتائج المحققة؛ مقاربة
بيداغوجيا التحكم: تتبع مسار التعلم و تعمل على
ترشيده نحو تحقيق الأهداف المتوخاة؛ مقاربة
البيداغوجيا الدعم: تهتم بالإجراءات التي تتلافى
بواسطتها صعوبات التعلم و تعثراته؛ مقاربة
بيداغوجيا الخاصة: حيث يتم تكليف مختصين بتعليم
التلاميذ ذوي الصعوبات و التعثرات في صفوف خاصة
بهم. و يمكن تحديد الإجراءات و الأنشطة و الوسائل
و الأدوات المستعملة في الدعم في:



(1)
التشخيص
:
حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج (السلبية)؟
فنعمل على تشخيص ذلك من خلال اعتماد بعض الوسائل
كالاختيارات و الروائز و المقابلات وشبكات التقويم
و تحليل مضمونها...



(2)
التخطيط
:
حيث نعمل على خطة للدعم و تحديد نمطه و أهدافه و
كيفية تنظيم وضعياته، و الأنشطة الداعمة...




(3)
الإنجاز:

إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي
أو خارجه؛



(4)
التقويم
:
مدى نجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات و
التعثرات، و مدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي
للتلاميذ و بين الأهداف المنشودة.





أنواع الدعم:


الدعم المندمج
:
و يتم من خلال أنشطة القسم بعد عملية التقويم
التكويني؛

الدعم المؤسسي
:
و يتم خارج القسم، و في المؤسسة من خلال أقسام
خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج،
كإنجاز مشروع، و يمكن أن تتم في أقسام خاصة و
فضاءات أخرى؛

الدعم الخارجي
:
و يتم خارج المؤسسة، في إطار شركات مثلا، في
مكتبات عامة أو في مراكز التوثيق أو في دور الشباب
و غيرها من الفضاءات. (مديرية الدعم التربوي). و
الملاحظ أن عمليات الدعم داخل المدرسة المغربية لا
تهتم سوى بما هو معرفي، و لا تعير أي اهتمام
للصعوبات و المعوقات النفسية و المادية و
الاجتماعية للمتعلمين، ذلك أنه لا يمكن أن نهتم
ببعد واحد من شخصية المتعلم، حيث إن عملية التعلم
تتحكم فيها كل الأبعاد المختلفة لشخصية المتعلم و
وسطه المادي و السوسيو ــ ثقافي عامة؛ و عليه وجب
خلق أشكال دعم نفسية و اجتماعية، و ربما فزيولوجية
و صحية داخل مدارسنا و ذلك إما بالعمل على تكوين
خاص للمدرسين و الأطر، أو تعيين أخصائيين أو إبرام
شراكات...

محمد الصدوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : بيداغوجيا الدعــــــم Male110
مزآجي? : بيداغوجيا الدعــــــم Smt110
هوايتي : بيداغوجيا الدعــــــم Huntin10
أوسمة التميز : بيداغوجيا الدعــــــم Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
بيداغوجيا الدعــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الدعــــــم   بيداغوجيا الدعــــــم Icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 16:30

الف شكر لك يافاعلة خير على الطرح

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
أميرة
عضو ملكي
عضو ملكي
أميرة


انثى
مسآهمـآتي? : 5653
عمري? : 33
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : بيداغوجيا الدعــــــم 11210
أوسمة الاستحقاق : بيداغوجيا الدعــــــم Lilly10
أوسمة المسابقات : بيداغوجيا الدعــــــم 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 3

بيداغوجيا الدعــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الدعــــــم   بيداغوجيا الدعــــــم Icon_minitimeالسبت 09 يناير 2010, 14:47

جهد في كتابة المواضيع اشكرك على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawssan
عضو ماسي
عضو ماسي
sawssan


انثى
مسآهمـآتي? : 8470
دولت? : marov
أوسمة التميز : بيداغوجيا الدعــــــم 11210
أوسمة الاستحقاق : بيداغوجيا الدعــــــم Noor10
أوسمة المسابقات : بيداغوجيا الدعــــــم 1_01279757877
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 3600
الاوسمة الاوسمة: 3
بيداغوجيا الدعــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الدعــــــم   بيداغوجيا الدعــــــم Icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010, 11:28

شكرا لك فاعلة خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الدعــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الأهداف :
» بيداغوجيا المشروع
» بيداغوجيا الإدماج
» خدعة بيداغوجيا الكفايات
» جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: