[size=32]
تدبير نتائج المراقبة المستمرة
والامتحان الموحد في مسار
[/size]
قبل تعبئة نقط المراقبة المستمرة لا بد من اتبع الخطوات التالية :
1- تهيئة المواد :
- تحديد اللغات الغير معممة ( الفرنسية بالمستوى الأول والأمازيغية )، بحيث يجب اختيار المستوى ثم القسم ثم النقر على بحث وبعدها النقر على المربع الذي يوجد مباشرة تحت المادة المعنية ليتم النقر تلقائيا على المربع الذي يوجـــــد أمام كل تلميذ ، تم النقر على حفظ .هذه العملية خاصة بالمؤسسات التي لا تدرس بها الفرنسية والأمازيغـية بالمستوى الأول. نفس العملية مع جميع المستويات وحسب عدد أقسامها . ( الأمازيغية )
- المواد المعفية ( التربية البدنية ). بالنسبة للتلاميذ الذين لا يزاولنها لأسباب صحية ، بحيث يجب تحديد المســـــتوى والقسم والنقر على بحث بعدها النقر على المربع الذي يوجد أمام التلميذ المعني ثــــم النقر على حفـــــــــــــــــــــــــظ.
2- توزيع الأساتذة على الأقسام .
يتم اختيار كل مادة (وحدة) بالتوالي تم النقر على بحث لتظهر لائحة الأساتذة العاملين بالمؤسسة ، ثم اختيــــــــــــــــار الأستاذ(ة) الذي يدرس المادة أمام القسم المعني ( الثاني 1 أو الثاني 2 مثلا ... ) تم حفظ. ثم المادة الموالية إلــخ ...
3- مسك نقط المراقبة المستمرة ( الفرض الأول) ثم ( الفرض الثاني ) والامتحان الموحد.
فسواء تمت هذه العملية حسب المادة أو حسب التلميذ فإنها تبقى عملية شاقة خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تعرف ارتفاعا في عدد التلاميذ ، لذلك أرجح أن تتم هذه العملية عن طريق التصدير و الاستراد :
- التصدير : أعتقد أنه لا يمكن تصدير جميع المواد دفعة واحدة وإنمـــــا يتــــم حسب المادة ( الوحدة ) اللغة العربية ، التربية الاسلامية... كما هو مبرمج في مسار ، ولإنجاز هذه العملية يجب :
أ- تحديد المستوى ثم القسم ثم ثم المادة المراد تصديرها ثم النفر على تصدير البيانات ، بعد ذلك يجب تحديد المــــكان المراد تصديرها إليه:
) arabe ... ثم إعطاؤها عنوانا مناسبا، مثـلا اللغة العربيــة = ( mes documents، mes images، bureau
) arabe 3-1ولتفادي اختلاط مواد المستويات في ما بينها يجب وضع المادة في مجلد وإعطاؤه اسم مناسب مثلا (
أي عربية المستوى الثالث 1 وبالنسبة للمجموعة المدرسية يستحسن وضع هذا المجلد داخل مجلد آخر يكتب عليه اسم الوحدة المدرسية ...
ب- طباعة البيانات : إن طباعة البيانات لتوزيعها على الأساتذة لتعبئتها يدويا ثم ارجاعها إلى الإدارة ليقـــــــوم المدير بكتابها في البيانات التي تم تصديرها تبقى عملية مكلفة و شاقة لا تختلف كثيرا عن كتابتها مباشرة في مسار .
ليتم توزيعها على الأساتذة حتى USBأو DVDأو CDج- لذلك أرجح أن يتم تصدير هذه البيانات إلى قرص مضغوط
يتسنى لهم تعبئتها بالحاسوب ثم ارجاعها إلى إدارة المؤسسة بحيث يسهل على مدير المؤسسة استيرادها معـــــــــبئة بسهولة إلى مسار. وهي عملية بسيطة حتى بالنسبة للأساتذة الذين لا يتعاملون مع الحاسوب.
- وفي بيان النتائج يجب اختيار المستوى والقسم ثم الدورة والنقر على حساب المعدلات قبل طبع بـــــــيان النــــــتائج