هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية

اذهب الى الأسفل 
+5
youssef
sara
ahmed
sawssan
فاعلة خير
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Femal110
مزآجي? :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Busy110
هوايتي :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالأحد 14 سبتمبر 2014, 13:48

[size=32]فوائد برنامج "مسار"
وأثره على المنظومة التربوية


[/size]
ما الذي جعل برنامجا معلوماتيا يخلق كل هذه الزوبعة في المؤسسات التعليمية، ويخرج التلاميذ بشكل خاص في مواجهته؟
يتبادر إلى الذهن للوهلة الأولى، أن مجرد خروج المظاهرات التلمذية بهذه الكثافة في العديد من مدن المغرب، يعني أن شيئا من مقتضيات هذا البرنامج يستهدف التلاميذ، وأنهم هم المتضررون الأوائل منه، لكن الوزارة سارعت إلى التوضيح مبددة الإشاعات التي أثيرت حول البرنامج وكونه يلغي نهائيا نقطة المراقبة المستمرة، مؤكدة في هذا السياق ألا شيء تغير في نظام الامتحانات، وأن الأمر يتعلق بتعزيز وتحديث قطاع التربية والتكوين باعتماد تقنيات حديثة تربط المؤسسات التعليمية بالنيابة الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين إلى الإدارة المركزية.
إذن أين المشكلة في برنامج "مسار"؟ وما الدوافع التي تبرر هذه المظاهرات المتناسلة؟ بل الذي جعل وزارة التربية الوطنية نفسها تصرح بأن الدافع وراء هذه المظاهرات سياسوي؟
لا شك أن هناك مشكلة ما لا بد من البحث عنها، فالبرنامج في حقيقته يتلخص في اجتهاد وزارة التربية الوطنية في التدبير المعلوماتي للمؤسسات التعليمية، بما يعني ذلك التتبع الرفدي للتلاميذ، وتدبير الزمن المدرسي، والبنيات التربوية، وتدبير عمليات الدعم الاجتماعي، وإحداث فضاء للتلاميذ وأوليائهم في بوابة الانترنت لمتابعة السير الدراسي لأبنائهم ومراقبة فروضهم وتغيباتهم، وجل المؤسسة التعليمية مكشوفة لجهتين اثنتين: الإدارة المركزية والآباء.
أي أن الوزارة لا تسعى إلى أكثر من الاحتذاء بالنماذج التي يتم تطبيقها في الدول المتقدمة، والتي تجعل منظومة الحكامة والشفافية تدخل إلى المؤسسة التعليمية من الباب الواسع، وذلك عبر المراحل الأربع: تدبير الدخول المدرسي، وتقييم التلاميذ، والإحصاء، والموارد البشرية والزمن المدرسي.
من هذه الزاوية، لا شيء يضر التلاميذ سوى أن كل المعلومات المتعلقة بهم ستكون بين يدي الآباء، أي أن المؤسسة التعليمية من خلال الفضاء الإلكتروني المخصص للأبناء وأوليائهم، ستضع كل البيانات عن تغيبات التلاميذ وسلوكهم ونقاط مراقباتهم رهن إشارة الآباء، وهو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكون قد أثار فئات من التلاميذ تريد أن تبقي الآباء والأولياء بعيدا عن مراقبتهم، وهو الأمر الذي كان من الممكن تفادي أي احتقان بشأنه، إن تم إدماج الاباء في هذه العملية الإصلاحية، وعدم مفاجأة أبنائهم بها.
ربما يكون المتضرر الأكبر من هذا البرنامج، هم المدراء بدرجة أولى، و الأساتذة بدرجة ثانية. أما المدراء، فقد تم إثقال كاهلهم بمهمة جديدة ومعقدة ستستهلك جزءا كبيرا من وقتهم، بل يمكن أن يتحملوا مسؤولية تأخير النتائج إن لم يحصوا على إدخال المعلومات في الوقت المحدد، ولأن عملية التكوين لم تبدأ إلا في وقت متأخر أي صيف السنة الماضية، فإن الذين لم يخضعوا بعد للتكوين سيكون الأمر بالنسبة إليهم مرهقا وصعبا، كما أن هناك مشكلات تقنية تعيق العمل الفعال للمدراء لاستكمال البيانات المطلوبة في البرنامج، من ذلك الضغط الذي يقع على الخازن المركزي، والذي يتسبب في تعثر علية إدخال النقط، وضعف الآليات الإلكترونية الموجودة في المؤسسات التعليمية وتقادمها، هذا فضلا عن ضعف التغطية في بعض المؤسسات وضعف الصبيب.
أما الأساتذة، فالأمر يتعلق بالانضباط في إنجاز فروض المراقبة المستمرة وتصحيحها وتوفير مسك النقط في الوقت المطلوب، هذا فضلا عن التقيد الصارم بالتوجيهات التربوية فيما يخص بالالتزام بأوقات العمل والتغيب.
على أن الفائدة الكبيرة الذي تتمثل في هذا البرنامج، وهو أنه سيضع حدا لأي تدخل في تغيير النقط لاعتبار من الاعتبارات، وسيجعل سلطة الإدارة والنيابات مراقبة لاسيما في عملية تدبير الموارد البشرية.
نعود الآن، إلى طرح التساؤل، إذا كان هذا البرنامج بهذه الفوائد وأيضا بهذه الإكراهات، فأين تكمن المشكلة؟
التقدير أن المشكلة ليست سياسوية كما ذهبت إلى ذلك وزارة التربية الوطنية، وإنما هي من ثلاث نواح:
1- الأولى، وهو ضعف التواصل، أي أن الوزارة لم تقم بجهد كاف يقرب الجميع من هذه الخطوة الهامة، ولم تجهز جوابا عن حجم المقاومة التي يمكن أن يواجه به هذا البرنامج، ولم تدمج الأطراف الأساسية في عملية تنزيل هذا البرنامج.
2- الثانية، أن التعقيدات التي تضمنها البرنامج لم تراع الإكراهات التي توجد عليها المؤسسات التعليمية، وأنه كان بالإمكان في مرحلة أولى انتقالية أن يتم الانطلاق من الحد الأدنى في أفق تطوريه بشكل تدرجي حتى تتمكن الوزارة من ضمان نجاح الإصلاح لاسيما وأن البرامج السابقة كانت عملية ولم تلق مثل هذه المقاومة.
3- الثالثة، أن الوزارة استعجلت تطبيق البرنامج قبل أن تستوفي عملية التكوين مهامها، وقبل أن توفر الشروط الضرورية لنجاحه، مما قد يجعل نتائجه أكيدة في هذه المرحلة.
ولذلك، المطلوب اليوم من الوزارة أن تستدرك الأمر، وأن تنخرط في جهد تواصلي كبير، وأن تتحلى بقدر من المرونة في تطبيق البرنامج ريثما تتوافر شرائطه الكاملة، وأن تولي الاهتمام الأكبر بالتكوين، لأن المهم ليس هو تطبيق هذا المشروع هذه السنة، إنما المهم هو وضع اللبنات الأساسية ليصير تقليدا عاديا في الحياة المدرسية بالمغرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawssan
عضو ماسي
عضو ماسي
sawssan


انثى
مسآهمـآتي? : 8470
دولت? : marov
أوسمة التميز :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 11210
أوسمة الاستحقاق :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Noor10
أوسمة المسابقات :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 1_01279757877
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 3600
الاوسمة الاوسمة: 3
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالسبت 20 سبتمبر 2014, 11:04

بارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Male110
مزآجي? :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Smt110
هوايتي :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Huntin10
أوسمة التميز :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالجمعة 26 سبتمبر 2014, 16:49

مشكورة أستاذة على الطرح الهادف

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
sara
عضو برونزي
عضو برونزي
sara


انثى
مسآهمـآتي? : 3473
عمري? : 47
دولت? : المغرب
تاريخ التسجيل : 04/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1000
الاوسمة الاوسمة: 1
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 13:05

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 159498
أوسمة التميز :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 11210
أوسمة الاستحقاق :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Paco10
أوسمة المسابقات :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالخميس 06 نوفمبر 2014, 07:32

شكرا لك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
عضو برونزي
عضو برونزي
ابن الاسلام


ذكر
مسآهمـآتي? : 3348
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1110
الاوسمة الاوسمة: 2
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالثلاثاء 28 أبريل 2015, 11:59

بارك الله فيك اختي طرح مهم ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية 12110
أوسمة الاستحقاق :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Lilly10
أوسمة المسابقات :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالأحد 03 مايو 2015, 09:54

ربي يجزاك الخير والعافية استاذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغربية وأفتخر
عضو برونزي
عضو برونزي
مغربية وأفتخر


انثى
مسآهمـآتي? : 3345
دولت? : marocaine
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1900
الاوسمة الاوسمة: 3
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 13:28

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hàbiiba Hémmani
عضو مبدع
عضو مبدع
Hàbiiba Hémmani


انثى
مسآهمـآتي? : 1715
عمري? : 24
دولت? : maroc
الجنس :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Femal110
مزآجي? :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Smt110
هوايتي :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Swimmi10
أدعية :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية C13e6510
أوسمة الاستحقاق :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Lilly10
أوسمة المسابقات :  فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Mr3110
تاريخ التسجيل : 08/04/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
 فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية    فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية Icon_minitimeالأحد 19 يوليو 2015, 15:36

موضوع رائع
دائما في انتظار جديدك القادم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد برنامج "مسار" وأثره على المنظومة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنظومة التربوية بين الوجه والقناع
»  شروحات جانب التقييم في مسار
» تدبير نتائج المراقبة المستمرة والامتحان الموحد في مسار
» برنامج فاير جرافيك Firegraphic 10.0.1006 افضل برنامج استعراض الصور
» برنامج PowerPoint DVD Converter 2.0 b40 برنامج تحويل عروض البوربوينت الي فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: