هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.

اذهب الى الأسفل 
+2
salwa
فاعلة خير
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Femal110
مزآجي? : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Busy110
هوايتي : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2008, 13:20


بسم الله الرحمن الرحيم
يتفق كل المهتمين بالشأن التربوي ببلادنا وخارجها على أن المغرب هو بلد الإصلاحات التربوية المتتالية بامتياز، ولعل " لحسن مادي" أحد هؤلاء، لكن الإشكال ليس في وضع الإصلاحات وتنظيرها، بل يتعلق الأمر باختيار استراتيجيات وتكتيكات تنزيل هذه الإصلاحات على أرض المدرسة المغربية، ومتابعة خطوات الإنجاز، وأيضا وضع أسس للقراءة الابستمولوجية لهذه الإصلاحات، بحيث نلاحظ إلى حدود يومنا هذا لم تأخذ الإصلاحات التربوية المنجزة الغلاف الزمني اللازم لتحقيقها، فنجد على سبيل المثال لا الحصر أن المدرسة منذ إبان الثمانينات من القرن العشرين وهي تتنقل من بيداغوجيا إلى أخرى دون تقديم النقد المناسب والعرض الهام لهذه البيداغوجيات، فنلاحظ أن الإنتقال من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الكفايات كان جد سريعا جدا، حتى باتت المدرسة المغربية تعيش حالة من الفصام والتشويش المرضي الذي كانت له نتائج وخيمة على المنهاج الدراسي برمته بل والسياسة التعليمية المنتهجة ببلادنا، فصرنا نتكلم عن : المخططات الاستعجالية وقبلها عن منتديات الإصلاح وما إلى ذلك من تيمات تنم عن الخيبة والخسارة، كل هذا كان من ورائه عامل عام وفلسفي محض وهو: غياب البعد الواقعي في المجال التنظيري التربوي. ومن تجليات هذا البعد، أننا إلى يومنا هذا ما تزال البنيات البحثية الأكاديمية التربوية الوطنية غائبة بشكل فادح، إلا ما كان من الدراسات المحتشمة داخل أقسام علم النفس بالجامعات أو تلك التي ينجزها طلاب مراكز التكوين التربوي، وأمام هذا النقص البين يستحيل أن تكون لدينا رؤى عن الإصلاح البيداغوجي بشكل موضوعي، بل سنكون أمام استنساخات لبيداغوجيات غربية مما يجعلنا في سلوك فصامي هذياني عن البيداغوجيا وليس البيداغوجيا كما يتعارف عليها أهل التربية في بلاد العالم.
وحتى تتضح الصورة أكثر، فإن الكفايات هذا المفهوم" الموضة" لايمكن التعامل معه داخل مؤسستنا دون استحضار الجانب المادي الذي يتطلبه تطبيقه،بحيث التطبيق الفعال والناجع لأي نظرية أو مذهب أو إصلاح يضع له أصحابه شروط مادية قمينة بتحقيق أكبر نسبة منه، مع الكفايات لم نسمع عن شروط الإنجاح رغمك الزخم الكبير الذي رافق إحداثها في المدرسة المغربية إلا ما كان من تنظيرات فلسفية أو لنقولها بصراحة ترجمة لما جاء عند منظري الكفايات في المدرسة الفرنسية أو البلجيكية أو حتى الكندية ـ أقصد المدارس البيداغوجيةـ أما بالنسبة لبلدنا العزيز كل ما نجده هو البعد التجاري والبراغماتي الضيق الذي رافق ظهور الكفايات، وهنا نرى منشروعية التساؤل: هل الكفايات، أو الدرس الكافي لا يحتاج لأدوات مادية وآليات تساعد على تحقيقه؟وكمثال على هذه الضرورة، اسوق إليكم المثال التالي: لنأخذ الدرس القرائي فمن الكفايات المنتظر البلوغ إليها بعد حصة أو دورة هو أن يمتلك المتعلم الكفاية التواصلية تعبيرا وتفكيرا وحوارا، العودة إلى القسم تعطينا واقع هذه الكفاية،أين الأشرطة والأقراص والبرامج التي تساعد طالبنا على الوصول إلى التواصل؟؟ هل لدى السيد المدرس الإمكانات المادية التي تجعل من الدرس القرائي درسا تدريبيا وممتعا؟؟ هل لدينا تلك البنيات التحتية التي تساعد المتعلم على بناء الميل لديه والقدرة على الانكباب على المطالعة وحسن القراءة؟؟ أين هي التقاسمات العلمية مع البرامج الحديثة لتكوين طالب قادر على القراءة والفهم والاستيعاب ـ أحيلكم على ما أنتجته الدورات التدريبية في مجال طرق القراءة السريعة/ يمكن أن تجدوا الكثير منها في مواقع ومنتديات البرمجة اللغوية العصبية ـ لا شيء يذكر إلا مثاليات مرصودة في مداخل المراجع والكتب المعتمدة في المنهاج التعليمي المغربي.
خلاصة القول، أن التربية اليوم لم تعد مفهوما فلسفيا محضا، وإنما هي الآن تدريب مادي وتكوين علمي له مقومات وأسس مرجعية مختبرية، ولقد آن الأوان لكي تنتقل المناهج التعليمية من التنظير إلى التدريب والتكوين الإيجابي المتجدد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. 12110
أوسمة الاستحقاق : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Lilly10
أوسمة المسابقات : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر 2008, 12:40

لا تحرمينا جديدكـ المتميز دائــماً غاليتي فاعلة الخير


كـوـني بخيــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. 159498
أوسمة التميز : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. 11210
أوسمة الاستحقاق : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Paco10
أوسمة المسابقات : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 14:47

شكرا لك على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr
عضو دهبي
عضو دهبي
badr


مسآهمـآتي? : 4758
أوسمة المسابقات : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Rmdan2
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 5
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالسبت 29 نوفمبر 2008, 10:59

ضح الكلام

شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيمة المنتدى
عضو برونزي
عضو برونزي
زعيمة المنتدى


انثى
مسآهمـآتي? : 2871
دولت? : maroc
الجنس : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Femal110
مزآجي? : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Momtaz10
هوايتي : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Painti10
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1100
الاوسمة الاوسمة: 3
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالإثنين 01 ديسمبر 2008, 03:58

جزاك الله خيرا اختي فاعلة خير

وجعلك لفعل الخير
امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Male110
مزآجي? : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Smt110
هوايتي : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Huntin10
أوسمة التميز : الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالخميس 04 ديسمبر 2008, 16:32

تسلمي فاعلة الخيرعلى الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
 
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» على هامش الإدماج بعيون المدرسة المغربية
» الكفايات باختصار
» الإشراف التربوي بين التنظير و الممارسة
» واقع تدريس المواد العلمية
» من الاهداف الى الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: