هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Male110
مزآجي? : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Smt110
هوايتي : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Huntin10
أوسمة التميز : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Empty
مُساهمةموضوع: تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها   تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Icon_minitimeالأربعاء 17 أكتوبر 2007, 18:04

أحببت أن نستفيد من تواجدنا في هذا المنتدى

بتصحيح بعض الأخطاء الإملائية


الفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة .


كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة ..


المدرسةُ الرائعةُ موجودةٌ في منطقةٍ بعيدةٍ عن المدينةِ الكبيرةِ

لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتقرأها ساكنة بلا حركة .. لرأيت ما يلي :أنك تقرأ هذه الكلمات :

(المدرسة )( الرائعة ) (موجودة ) ( منطقة ) ( بعيدة ) ( المدينة )( الكبيرة )

بخروج حرف (الهاء ) من شفتيك .. وليست ( تاء ) .. اقرأ مرة ثانية :

(المدرسهْ ) ( الرائعهْ ) (موجودهْ ) ( منطقة ) ( بعيدة ) .....الخ الخ

فإذن ...

تكتب التاء مربوطة إذا خرجت في صورة( هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..
والآن تعال نخطو خطوة أخرى .. اقرأ معي هذه الجملة :

خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُ الطائراتِ محلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍ في فناء البيت ...
لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لا تستطيع أن تقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :

( خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ ) (محلقاتْ ) ..الخ الخ

والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، من خلال مجموعة من التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة للصحة :


بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيق القاعدة السابقة

ستلاحظ أنك في المجموعة الأولى كلها ، قد نطقت التاء المربوطة ( هاء ) . بينما لم تستطع ذلك في المجموعة الثانية ..

المجموعة الأولى :
البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة _ طويلة _ بعيدة _ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة _ .....الخ الخ

المجموعة الثانية :
المؤمنات _ المسلمات _ الموقنات _ المنفقات _ سنوات _ خداعات _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات _ .....الخ الخ

* * *

يبقى أن نلفت النظر إلى قضية يكثر فيها الخطأ ..

وهي أنهم لا يضعون على التاء المربوطة نقطتين .. وهذا خطأ شائع ..
فلابد من وضع نقطتين على التاء المربوطة ( مدرسة فاطمة رائعة )

يتولد سؤال هاهنا :

لماذا التأكيد على هذه الملاحظة ؟

الجواب : حتى لا يلتبس الضمير ( الهاء ) بالتاء المربوطة ..

رأيته فزرته وسلمت عليه ...

والعجيب أن يقع البعض في عكس الخطأ السابق !!
فيضعون نقطتين على كل كلمة تنتهي بهاء !!!

فيكتبون : رأيتة فزرتة وسلمت علية ..!! وهذا خطأ ..

سؤال : فكيف نفرق بين التاء المربوطة وهاء الضمير ؟
الجواب :

أن التاء المربوطة ننطقها ( هاءً ) في حال الوقوف عليها .. ولكن حين نواصل القراءة ، فلابد من ضبطها على حسب موقعها ..
( رفعا أو نصبا أو جرا ) ..

أما هاء الضمير ، فلا يمكن أن ننطقها إلا هاء فقط ، وصلا أو وقفا ..
مثل الجملة السابقة : رأيته فزرته وسلمت عليه ..

اقرأها كلمة كلمة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ً ) ..

عد فاقرأ الجملة كلها مرة واحدة .. تجد نفسك تقرأها ( هاء ) أيضا ..

* * *

ونختم هذا الدرس بهذه الفائدة :

لاحظ الكلمات الآتية : حقيبة _ مدرسة _ امرأة _ مدينة _ الخ

هذه كما ترى كلمات تنتهي بتاء مربوطة .. ولكن تأمل الآن ..

سنضيفها إلى ضمير .. :

مدرستك _ حقيبتي _ امرأته _ مديتنا _ وعلى هذا قس .....

ما الذي حدث ؟

لقد تحولت التاء المربوطة إلى تاء مفتوحة .. !
فإذن .. التاء المربوطة إذا اتصلت بضمير ، كتبناها تاء مفتوحة وألحقنا بها الضمير .. كما مر ..


هناك طريقة سهلة وسريعة جداً لمعرفة الهاء من التاء المربوطة في كتابة الكلمة وهي كالآتي:


إستخدم التنوين للكلمة المراد معرفتها فإذا استوى معك التنوين في الكلمة فهي تاء مربوطة وإلا فهي هاء بدون نقاط......


مثال:

ضع تنوين في نهاية كلمة (مدرسة) فتصبح (مدرسةٌ) نطقاً .... إذاً فهي تاء مربوطة .....


حاول وضع تنوين على كلمة (عليه) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!! صعبة حتى نطقاً .


أتمنى لكم الاستفادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
hanine2009
فارس لوحات
فارس لوحات
hanine2009


انثى
مسآهمـآتي? : 10060
عمري? : 44
دولت? : maroc
الجنس : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Femal110
مزآجي? : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 7azeen10
هوايتي : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Sports10
أدعية : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها FP_20
أوسمة التميز : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 10110
أوسمة الاستحقاق : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 16110
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 723
الاوسمة الاوسمة: 2

تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها   تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Icon_minitimeالخميس 18 أكتوبر 2007, 05:03

شكرا أحمد على القواعد لكن هناك قواعد أخرى بخصوص التاء المربوطة والمبسوطة

اسمح لي ببعض الإضافات


1- التاء المفتوحة ( المبسوطة ) : تدخل على الأسماء والأفعال والحروف .

علامتها : حين يقف المتكلم على كلمة في آخرها تاء مبسوطة ، ( تظهر التاء في النطق ) .

أ – في الأسماء : ( أصوات ) .
ب- في الأفعال : ( أشرقت ) .
ج- في الحروف : ( ليت ) .



2- التاء المربوطة ( المغلقة ) : تلحق آخر الأسماء فقط ، فلا تدخل على الأفعال ولا الحروف ، ولا تدخل أول الاسم ولا وسطه .

علامتها : عند الوقف عليها تتحول إلى ( هاءً ) في النطق فقط ، مثل : ( حديقه ) ولكن ذلك في النطق دون الرسم ، فبالرسم تكتب ( حديقة ) .


التّاء المربوطة والتّاء المبسوطة
التّاءُ المربوطةُ: هيَ تاءٌ ترسمُ في آخرِ الاسمِ، وتُلفظُ
هاءً عندَ الوقوفِ عليها، مثلُ: روضة- شجرة، وهي
توجدُ في عددٍ من المواضعِ منها:
1- في آخرِ الأسماءِ المختومةِ بتاءٍ زائدةٍ للتّأنيثِ، وتُقلبُ تاءً مبسوطةً عندَ جمعِها جمعَ مؤنّثٍ سالماً، مثلُ:شاعرة- فاطمة.
2- في آخرِ جمعِ التّكسيرِ إذا لم يكن مفردُهُ منتهياً بتاءٍ
مبسوطةٍ،مثالٌ: قُضاة- سُعاة.
التّاءُ المبسوطةُ:هيَ تاءٌ ترسمُ في آخرِ الاسمِ، ولا تُلفظُ هاءً عندَ الوقوفِ عليها بل تبقى على حالِها، مثلُ: الطَّالبات- بيت، وتُوجدُ في عددٍ من المواضعِ منها:
1-في آخرِ الأفعالِ سواءً كانَت للتّأنيثِ، مثلُ: سمعَتْ- جلسَتْ، أوكانَتْ تاءَ الفاعلِ المتحرّكةِ، مثلُ: سمعْتُ- كتبْتُ.
2-في آخرِ الاسمِ الثّلاثيِّ ساكنِ الوسطِ، مثلُ: بيْت- زيْت.
3-في آخرِ جمعِ المؤنّثِ السّالمِ، مثلُ: زينبات- انتصارات.
4-في آخرِ جمعِ التّكسيرِ للأسماءِ المنتهيةِ بتاءٍ مبسوطةٍ،مثلُ:صوت- أصوات.
5-إذا كانَتْ من الحروفِ الأصليَّةِ في الكلمةِ، مثلُ: نبات.
6-في بعضِ الحروفِ مثلُ: ليت- لات.

لتاء المربوطة ________التاء المفتوحة
ــــــــــــــــــــ

فاطمة ____________ سافرت

مكة _______________ بيت

تلميذة _____________معلمات

وردة_______________بات

كريمة _____________ أبيات

مدرسة ___________ نحّات



القاعــــــدة

أ ـ تعريف التاء المربوطة :

هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .



مواضع التاء المربوطة



1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .

2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .

مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .

3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة

حمزة ـ أسامة ـ عطية .

4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .

5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .

تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .

ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :

هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .



مواضع التاء المفتوحة



1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .

مثل : بات ـ مات .

أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .

أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .

2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .

3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .

مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،

صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .

4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .

5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .

6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .

مثل : أنتَ ، أنتِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 12110
أوسمة الاستحقاق : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Lilly10
أوسمة المسابقات : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها   تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Icon_minitimeالجمعة 19 أكتوبر 2007, 14:58

شكرا ادمين على القواعد الهامة كما اشكر اختي سلوى على الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawssan
عضو ماسي
عضو ماسي
sawssan


انثى
مسآهمـآتي? : 8470
دولت? : marov
أوسمة التميز : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 11210
أوسمة الاستحقاق : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Noor10
أوسمة المسابقات : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها 1_01279757877
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 3600
الاوسمة الاوسمة: 3
تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها   تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2007, 05:20

جزاك الله خيرا على افادتنا بهذه القواعد
وشكرا علىالاضافة اختي حنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Male110
مزآجي? : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Smt110
هوايتي : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Huntin10
أوسمة التميز : تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها   تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها Icon_minitimeالخميس 25 أكتوبر 2007, 17:32

شكرا على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
 
تعالوا نتعلم بعض الأخطاء الشائعة في الكتابة وتصحيحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نتعلم حب القــــراءه؟؟
» برنامج لتسريع الكمبيوتر وإصلاح الأخطاء التسجيل
» من أفضل برامج الكتابة على الصور ...........
»  الدرس اللغوي:الكتابة العروضية و التفاعيل
» تعالوا شوفوا تشكيلة بلايز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ الدِرَاسَـةُ وَالمَـنَاهِج التَـعْلِيـمِيَة .. ◦●-
انتقل الى: