النص:
لطالما تأمل طارق البحر الفاصل بين طنجة وتلك الصخرة،
وكثيرا ما تاقت نفسه إلى التربص به وخوض لجته،هاهو الآن مطوق بالإيمان، محاط بفتية فاضلين،
يتحين اللحظات الحاسمة في مغامرة جريئة،
لا كمهاجر سري باحث عن لقمة ضن بها الوطن، بل كفاتح عظيم يزهو به تاريخ الإسلام،
وتتشح به صفحاته..وقبل انبلاج صبح جديد يعانق طارق الصخرة و يهديها اسمه،أحرق كل السفن ليزرع بذور الصمود والجهاد في النفوس الفتية وينبه كل رعديد طامع في غنيمة سهلة.
وهكذا مهد السبيل لحضارة زاهرة سادت ثمانية قرون، وأصبحت وقتئذ ملاذا لكل طالب علم، فأنجبت زرياب، ابن رشد،لسان الدين بن الخطيب، ابن الآبار...وفتنت قرطبة وغيرها من الحواضر الألباب بفنونها وعمرانها....لكن عوامل التفرقة والتنازع دفعت بالنفوس الضعيفة نحو تقطيع أوصال الأندلس إلى دويلات تحتضر أمام الشعراء،فأبدعوا في رثائها و استجدائهم العون، وتدارك الآتي المؤلم.فما أشبه البارحة باليوم!! عرب أذلاء تقتحم ديارهم، وتدنس فلسطينهم، فهل تضيع منا مثلما ضاعت الأندلس:فردوسنا المفقود؟
أسئلة الفهم:
1 – اشرح بالمرادف: الألباب:......................تاقت:.................................. 1ن....
بالضد: رعديد =/= .............. التنازع=/=.........................
2-لماذاأحرق طارق سفنه؟
................................................ . 1 ن
3- كيف ضاعت الأندلس من المسلمين (حسب النص)
.................................................................... 1ن
المحفوظات: استظهر البيتين المناسبين للمعنيين الآتيين اعتمادا على قصيدة " لهفي على الأندلس"
أ- حلول الإشراك محل الإيمان: ........................ . . { {............................................. 1 ن
ب- تحول المساجد إلى كنائس: ........................ . . { {................................................. 1ن
التطبيق: 1- اشكل النص من بدايته....... إلى......... فتية فاضلين . 2 ن
2- املء الجداول الآتية حسب المطلوب:
الكلمة
الأصل مع الشكل
نوع الإعلال
الكلمة
الأصل
التغيير الحاصل
1ن
يزهو
تتشح
1ن
الكلمة
النسبة إليها مع الشكل
الفعل
اسم فاعله
اسم مفعوله
الكلمة
تصغيرها مع الشكل
1ن
لسان الدين
ساد
ديار
1ن
مصدر مضاف إلى مفعوله ونصب مفعوله
الممنوع من الصرف
سبب المنع
0.5
0.5
3- التحويل: حول العبارة التالية مع الشكل أحرق السفن ليزرع بذور الصمود)إلى:
هم:.................................هن:.......................... 1ن
الإنشاء: 6ن
يقول الكاتب:" عرب أذلاء تقتحم ديارهم ،وتدنس فلسطينهم"
قدم أمثلة عن واقع العرب اليوم،وكيف يمكنهم إنقاذ فلسطين حتى لا يكون مصيرها كالأندلس المفقودة؟
................................................................
دعم في اللغة العربية
النص: قال رجل يعظ ابنه:
يا بني، كن رجلا مهيبا جانبه، مزدانا بالفضائل، متشحا بالورع،
مرجوا في الشدائد.يا بني،إذا مر بك يوم قد سلم فيه عرضك وجسمك ومالك فأكثر من شكر الله تعالى وحمده على نعمه وخيراته...
فكم من مهتوك ستره ومفصوم ظهره ومنتزع حقه في ذلك اليوم، وأنت في عافية بمنأى عن كل مكروه يهين كرامتك ولا تكن كما قال الشاعر:
وعاجز الرأي مضياع فرصته ****حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
اسئلة:الفهم: اشرح بالمرادف: مزدانا=الورع= 2-
اشرح بالضد: منأى=/=..عافية=/=.
حدد الجواب المناسب؟ النص عبارة عن =خطبة – وصية- رسالة- أقصوصة. - ما هي الصفات التي حث الوالد ابنه على التحلي بها
التطبيق: 1- اشكل النص من ..{ فأكثر من شكر الله إلى.........كرامتك}2 استخرج من النص: مصدرا مضافا إلى المفعول و حدد المفعول و اعرب المفعول، 3- اسم مفعول ،المعمول، و اعرب المعمول 4- حدد أصل الكلمتين:يهين-تكن مع الشكل ونوع الإعلال 5- حدد اصل الكلمتين وسبب إبدال : مزدانا متشحا -
حدد البيتين المناسبين للمعنيين الآتيين من قصيدة درويش:
1-إخفاء الهزيمة 2 – توعد المحتل بالثورة
مع تحيات ذ ملوكي
أسئلة خاصة لدعم تلاميذ السنة التالثة