هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟

اذهب الى الأسفل 
+2
ibtisam001
elasri
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elasri
عضو برونزي
عضو برونزي
elasri


ذكر
مسآهمـآتي? : 3141
عمري? : 37
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 11210
أوسمة الاستحقاق : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 14210
تاريخ التسجيل : 22/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 522
الاوسمة الاوسمة: 2
وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالأربعاء 03 أكتوبر 2007, 05:25

يعرف التعليم المغربي أزمة خانقة منذ عدة عقود، حيث فشلت كل المحاولات الإصلاحية في إخراجه من النفق المسدود الذي و صل إليه بسبب السياسات التعليمية المرتجلة و المتعاقبة… إزاء هذه الوضعية الشاذة يبقى التلميذ هو الضحية الأولى و الأخيرة لكونه لم يعد يرى في التعليم سوى فضاء لتفريغ الآلاف من المعطلين، مما يدفعه إلى التساؤل بإصرار عن مصيره في التعليم و آفاق التعليم.
إن التشخيص الدقيق لوضعية التعليم في المغرب، يتطلب الوقوف على مختلف مكونات هذا النظام: ( وضعية المؤسسات التعليمية، المنهج التعليمي، وضعية الموارد المالية و البشرية و طرق استغلالها و تدبيرها). إذ أن الوضعية التعليمية في المغرب مرتبطة بالخيارات السياسية و الاقتصادية، التي طبقتها الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من3 عقود. فالتعليم جزء من البنية المجتمعية العامة يؤثر في الواقع و يتأثر به، و السياسة التعليمية ماهي إلا انعكاس لسياسة الدولة المطبقة في مختلف القطاعات الأخرى. و قد استهدفت السياسات التعليمية المتبقية في بلادنا منذ الاستقلال، تعزيز السلطة السياسية عن طريق سلطة المعرفة، مما تسبب في إهمال النظام التعليمي و بروز الكثير من الاختلالات البنيوية.
و بالتالي فان التعليم في المغرب عبارة: عن مؤسسة تقوم بإنتاج و إعادة إنتاج و تكريس نوع من الفراغ، في ظل الشروط العامة المرتبطة بالسياسة السائدة للبلاد، و التي أدت إلى نوع من التيئيس و الإحباط لدى التلاميذ، لعدم ارتباط التعليم بالشغل و التنمية. مما أدى إلى فصل تام بين العملية التعليمية و بين الأفاق التي نعرف جميعا أنها آفاق مسدودة هذا من جهة، و من جهة ثانية نجد أن المنظومة التعليمية غير منسجمة حيث نلاحظ أن هناك تعليما عموميا و تعليما خاصا. الأمر الذي جعل المؤسسات التعليمية مرتعا للظواهر الشاذة كالميوعة و الغش في الامتحانات، و تدني مستوى التلميذ الذي يسيطر عليه هاجس الهجرة إلى أوروبا كحل وحيد، و أوحد بالنسبة له للإفلات من قائمة ضحايا التعليم بالمغرب. بسبب:
1) فقدان الرغبة الحقيقية في التعليم نظرا لتدهور النظام التربوي، الذي بات يعتمد في مناهجه على نظم تقليدية محددة و جامدة، تقتل روح البحث و الاستقصاء و الإبداع. دون أن ننسى أن نظام الامتحانات الموروث لم يخضع لأي إصلاح منذ نشأته، و قد اثبت قصوره في قياس قدرات الطلاب و تقييم مستوياتهم.
2) سيطرة المنهج المادي على الفكري والتربوي جعل المعرفة معزولة عن الحكمة، و أدى إلى ضياع الجانب الأخلاقي و الديني، و بضياعه انحصر دور التربية في نقل المعلومات و التدريب على قدرمن المهارات.
3) افتقار الأستاذ إلى الحرية و العفوية في طريقة إلقاء الدرس قصد توجيه التلميذ في مسار سليم، و بهذا يفتقد كل صفات القدوة الحسنة و الدور القيادي الرائد، فيخرج حاملوا الشهادات إلى الحياة بغير تعليم حقيقي و بغير تربية صحيحة.
إن آفاق التعليم بالمغرب تتحكم فيه عدة عوامل ذاتية و موضوعية بالمغرب، و يمكن حصرأهم هذه العوامل في: فرض المقررات بشكل صارم، افتقار المؤسسات إلى المرافق و التجهيزات المساهمة في توفير ظروف تسمح للتلاميذ بالمشاركة و العمل، إهمال إعادة تطوير الأطر التعليمية بشكل منظم و جاد، تكريس الأنشطة الغير المناسبة لمستوى و أعمار التلاميذ، نهج الوسائل التربوية الغير الصالحة للتلاميذ، التأخر الدراسي. بالإضافة إلى عدم اطمئنان التلاميذ على مستقبلهم خاصة تلاميذ التعليم الثانوي، تكريس العلاقة السلطوية التي تؤدي إلى عقوبات تأديبية تصل إلى حد الطرد…
إن الأهداف التعليمية التي بدأ الخطاب التربوي الرسمي تحديدها هي أهداف لا تنطلق من دراسة الواقع النفسي و الاجتماعي للتعليم المغربي، أو دراسة المستوى العقلي للتلميذ، بالإضافة إلى افتقار المؤسسة التعليمية إلى الحد الأدنى من الوسائل التعليمية، و طغيان هاجس الامتحان على النشاط المدرسي و الانشغالات التلاميذية، غياب الانسجام و التكامل و التفاعل بين المواد و استجاباتها لحاجات العصر و المجتمع، خنق الطاقات التربوية و عدم فسح المجال أمام المبادرات و الإبداع. دون أن ننسى الطرائق التعليمية المقحمة التي لا تخلق علاقات تربوية نوعية تسمح بالاشتراك الفعلي للتلاميذ في التحضير و الإنجاز.
و بالتالي فان النظام التعليمي التربوي هو خليط من رؤى و تصورات يعود اغلبها إلى القرون الوسطى، يتم تلوينها أحيانا بقيم الحداثة و التقدم. دون أن تتمكن من إعطاء نفس قوي لتكوين جيل قادم.. قادر على تحدي الصعاب… ثم إن الاجتهادات في الحقل التربوي حتى الآن لم ترقى إلى مستوى الاستجابة الفعلية لطبيعة الطفل و المراهق المغربي. إذ أن كل نظام تعليمي محكوم بإيديولوجية توجهه لإنتاج نمط الإنسان الذي يحافظ عليها و يضمن لها الاستمرارية. فالإيديولوجية الرسمية التي تمرر من خلال النظام التعليمي، والتي تفرض قنوات إعادة إنتاج الوعي الطبقي المدافع عنها، و الثقافة الممنهجة التي تخدم مصالحها.
وإذا كانت العلاقة التفاعلية بين التلميذ و الأستاذ تعتبر بؤرة أي عملية تعليمية، بحكم الأنشطة و الممارسات التي يقوم بها الطرفين، إما عن طريق الشراكة أو من خلال تمركز التعليم أو التعلم حول المعلم و التلميذ، و ذلك في العلاقة مع وسائط تتمثل في المحتويات و الوسائل و الدعم. فمن جهة نجد أن التلميذ يلقي باللوم على الأستاذ عند الفشل بحكم المحتويات التي يطلب منه تحصيلها، وعلى عدم تلبية المؤسسات التعليمية لحاجياته المعرفية و النفسية. و المعلم يجعل التلميذ مشجبا يعلق عليه انحصار مردوديته، فيلومه على مستواه الدراسي و عدم جديته، و التجائه إلى الغش في حصص التكوين. كما أن تعذره في إنجاز عمله يرجع إلى طبيعة المنهج الدراسي الذي يغلب جانب الكيف و يفرغ التعليم من محتواه المعرفي، و ذلك بتغليب الجانب التقني على الجانب المعرفي. كما يلجا أحيانا إلى اعتبارات
( خارج تربوية) المتأرجحة بين ارتباط أفراد المجتمع بمنظومة القيم التي يأخذ بها، و بروز قيم سلبية تكرس الكسل و الاتكال و الغش….
إن آفاق التعليم بالمغرب لا يمكن أن تتضح إلا بدمقرطة المجتمع المغربي، إلا بارتباط التعليم بمسلسل التنمية، إلا بعصرنة المدرسة المغربية و ربطها بالتطور التكنولوجي العالمي. و رغم أن إصلاح التعليم يعد من الاهتمامات المستمرة للمجتمعات و التي تعكس طموح و تطورات حاجيات الشعب السياسية و الاقتصادية و السوسيوثقافية، خاصة في ظل التحولات السريعة التي يعرفها العالم.. أي أن الإصلاح يجب أن يهدف إلى تحقيق جودة التعليم، الذي يعتبر من الأهداف الأساسية لأي اصلاح.. و هو المعيار الحقيقي لنجاح الإصلاح الذي يجب أن يعتمد المضمون بدل الشكل، و أن يعالج الأهداف النوعية بدل الهاجس الكمي و الهاجس الأمني، إذ أن البرامج التعليمية يجب أن تكون ملائمة لحاجيات المجتمع، و متطلبات التنمية الاقتصادية الوطنية الشاملة لدفاع على المكتسبات و تحديث التعليم و مواجهة تحديات القرن 21…
لكن تبقى في الواقع مجموعة من الأسئلة دائمة و قائمة و عالقة مثل: هل وجود تعليم مغربي خالص لايزال بعيد المنال؟ بحكم طبيعة النظام التعليمي في المغرب. هل يمكن اعتبار المدرسة المغربية معلما للفشل ؟ مادام المتعلم لا يحظى بالاهتمامات الأولى للذين يصنعون البرامج ؟ هل العلاقة بين الأستاذ و التلميذ علاقة إنسانية؟ هل المدرسة المغربية وجدت من اجل التثقيف أو من اجل التوظيف؟ هل هناك صلة بين المدرس بصفته الشخص المباشر للتلميذ و أسرة هذا الأخير؟ هل المدرسة أداة لتطوير المجتمع و ليست مسالة بروتوكول؟ إلى متى ستظل المدرسة لا تنتج إلا جيشا من المعطلين……..؟‼
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibtisam001
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


انثى
مسآهمـآتي? : 156
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالأربعاء 03 أكتوبر 2007, 10:57

مشكور اخى العسرى
فعلا تعليمنا اصبح يعرف تدهورا
واصلا ليس هنا ك تعليم اصلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanine2009
فارس لوحات
فارس لوحات
hanine2009


انثى
مسآهمـآتي? : 10060
عمري? : 44
دولت? : maroc
الجنس : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Femal110
مزآجي? : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 7azeen10
هوايتي : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Sports10
أدعية : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ FP_20
أوسمة التميز : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 10110
أوسمة الاستحقاق : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 16110
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 723
الاوسمة الاوسمة: 2

وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالخميس 04 أكتوبر 2007, 08:42

شكرا العسري على الطرح التعليم يسير إلى الضياع و التدهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M'zéllé Oùùdà
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
M'zéllé Oùùdà


انثى
مسآهمـآتي? : 15335
عمري? : 32
دولت? : بلاد الله
الجنس : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Femal110
مزآجي? : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Wnasa111
هوايتي : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Swimmi10
أدعية : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ FP_03
أوسمة التميز : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 5211
أوسمة الاستحقاق : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 19110
أوسمة المسابقات : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Unknow10
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4100
الاوسمة الاوسمة: 4
وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالإثنين 08 أكتوبر 2007, 14:07

شكرا على هذا الطرح القيم و المفيذ
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjandhouda.malware-site.www
nour
عضو دهبي
عضو دهبي
nour


مسآهمـآتي? : 4855
أوسمة التميز : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ 7210
أوسمة الاستحقاق : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Noor10
تاريخ التسجيل : 12/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2000
الاوسمة الاوسمة: 3
وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالأحد 14 أكتوبر 2007, 06:15

شكرا اخي العسري على الموضوع الرائع
فالميثاق الوطني للتربية والتكوين، المملكة المغربية،لم يأتي بشيء جديد
او لم يجد من يفعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Male110
مزآجي? : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Smt110
هوايتي : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Huntin10
أوسمة التميز : وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟   وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟ Icon_minitimeالأحد 14 أكتوبر 2007, 17:33

شكرا أخي العسري على الموضوع القيم
وسوف أرد بجملة
التعليم وصمة عار على الحكومات المتعاقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
 
وضعية التعليم بالمغرب.................. إلى أين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس التعليم الثانوي بالمغرب
» القانون الأساسي لرجال التعليم بالمغرب
» القانون الأساسي لرجال التعليم بالمغرب
» ميثاق اخلاقيات رجل التعليم
» الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ الدِرَاسَـةُ وَالمَـنَاهِج التَـعْلِيـمِيَة .. ◦●-
انتقل الى: