هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎

اذهب الى الأسفل 
+4
زعيمة المنتدى
jalal
كنزة
فاعلة خير
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Femal110
مزآجي? : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Busy110
هوايتي : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالأحد 13 أكتوبر 2013, 13:57

مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎




إن كل حديث عن المدرس هو حديث عن العملية التربوية برمتها وحديثنا اليوم بالذات عن المدرس هو حديث عن تدهور العملية التعليمية باعتبار دور المدرس واحد من الأسباب التي اعزوها لهذا التدهور بالإضافة طبعا إلى العوامل الأخرى التي لا تقل أهمية ، لأن العملية التربوية كل متكامل أركانها الأساسية : السياسة العامة للدولة التي من المفروض
أن تأخذ بيد المجتمع إلى القمة و تنهض به إلى المكانة اللائقة وتتولى وزارة التربية الوطنية تنفيذ هذه السياسة مستعينة بجيش من الموارد البشرية يهمنا منهم في هذا المقام المدرس -الذي يحتفل العالم يوم 5اكتوبر من كل سنة بيومه العالمي - باعتباره الركن الأساسي الذي يترجم الأهداف ، والمعايير النظرية ، والأنشط التربوية / المناهج إلى سلوك واقعي محسوس ، بأساليب راقية وهادفة .
لقد شهد التاريخ للمدرس بالرفعة بل و القداسة ، و في منظومتنا التربوية والى الأمس غير البعيد كان المدرس يقدر المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقه يخلص لمهنته و يفنى و يذوب من أجل تبليغ تلك الرسالة على أحسن الوجوه قلبه متعلق بتلامذته ، وعقله وفكره و كل همّهُ كيف يعلم و يزرع في نفوسهم حب المادة التي يدرسها ، كان مبدعا في طرق التدريس رغم قلة وأحيانا انعدام الوسائل التعليمية ، وهب و أفنى حياته من أجل العلم و البحث عن المعلومة و غرس و تعميق القيم الدينية و الاجتماعية و روح الانتماء للوطن ، يرسم المستقبل المشرق في نفوس الأجيال لإعدادهم لخدمة المجتمع . وهذا ما أكسبه هيبة ووقار وتقدير واحترام هذا المجتمع .
وبالإضافة إلى مهمته التعليمية كان هو السراج الذي ينير الدرب للسالكين و كان واعظا وأبا ناصحا ومرشدا وكان مستشارا و وسيط ا في فض النزاعات و وكان فوق هذا وذاك أمينا ، ولم يكن الناس ينظرون الى شهاداته بل ينظرون الى تضحياته وإلى سلوكه وإلى القدوة التي يمثلها بالنسبة لأبنائهم . كان مربيا بكل ما تحمله هذه الكلمة من دلالة لذلك كانت بصمته راسخة في أذهان المتعلمين .
و خارج دوره التربوي كان معطاء ، فمدرسونا الإجلاء - رحم الله الأموات منهم وحفظ الإحياء - كانوا شعلة متقدة من النشاط فمن القسم الى المكتبة المدرسية الى الأنشطة الموازية. وتعدى اشعاعهم الثقافي والرياضي والفني بل والسياسي والنقابي أسوار المدرسة الى محيطها في المدن والقرى التي كانوا يشتغلون فيها . والتاريخ يشهد أن سطوع نجم كثير من المواهب الفنية والزعامات السياسية والنقابية كان الفضل في نبوغها وخروجها الى الوجود لارشاد وتوجيه بل واحتضان ودعم السيدات والسادة المدرسين ، والجدير بالذكر أن هذا التقدير ليس من طرف الكبار فحسب بل حتى الصغار كانوا يهابون المدرس أينما رأوه و لا احد كان يجرؤ على التطاول عليه و سبه وشتمه وتعنيفه .
باختصار شديد كانت مهنة التدريس مقدسة ومعظمة ومبجلة وكاد المعلم فعلا ان يكون رسولا . ولكن دعونا نتساءل عن مكانة المدرس في المجتمع اليوم وهل لا يزال يحافظ على دوره كمربي وموجه وكقدوة ؟ ومن المسؤول عن اهتزاز صورة المدرس ؟هل هو المدرس نفسه ؟ أم هل هي المتغيرات الداخلية والخارجية التي يواجهها المجتمع بصفة عامة والمدرسة بصفة خاصة ؟‏
ان المجتمع عرف متغيرات كثيرة بفضل تطور العلوم والمعارف و التجديد في المناهج وادخال للمعلومات العصرية والحديثة، كما أن تلميذ الأمس المؤدب الخلوق المجد والمثابر ليس هو تلميذ اليوم الذي لا يعتبر المدرسة إلا مكاناً لتزجية الوقت والاستمرار في الاستماع الى موسيقاه ومشاهدة افلامه المفضلة وتبادل الرسائل النصية مع أصحابه وصاحباته عبر أجهزته الذكية التي لم تعد تفارقه ، توفرت له أسباب و وسائل لا تعد ولا تحصى من الملهيات ، ولا يرى في المدرس إلا وسيلة للتسلية و التهكم والاستفزاز ، يرغب في النجاح دون كفاح ، يغضب لأتفه الأسباب ويرمي باللوم والعتاب على المدرس إذا اخفق ، يكره النصح والإرشاد والتوجيه وتثور ثائرته ويكتسحه الغضب لأتفه الأسباب فيفجر غضبه في تكسير مدرسته وأحيانا عظام مدرسه ، يضاف الى هذا الخليط العجيب تنصل الاسرة من دورها كشريك في التربية والتعليم .ولكن هل كل هذه العوامل تبرر ما يوجد عليه بعض المدرسين اليوم من المذلة والهوان و من حال يرثى لها تتلوكهم الألسن في السر وفي العلن وتتحول نظرة الناس اليهم من التقدير والاحترام الى الرأفة والشفقة .
في اعتقادي ، فإن بعض المدرسين مسؤولون عما ألت إليهم مكانتهم من تردي وانحطاط بسبب استكانتهم وسلبيتهم و تخليهم عن كبريائهم و شموخهم أمام إغراءات المال و وهبهم حياتهم لجمعه وتكديسه ، ويمتهنون لأجل ذلك مهنا لا تليق بدورهم كمربين ومدرسين ، ، كل همهم وفكرهم مع الترقية و مع الزيادات و مع العطل ، فيما البعض الأخر منهم في بحث مستمر عن المبررات للتملص من التدريس تارة بالشواهد الطبية وتارة تحت مسمى التفرغ النقابي أو الجمعوي و تارة أخرى بالالتحاق بطابور الأشباح بعد شراء ذمم بعض المسؤولين او الاحتماء تحت مظلة بعض النافذين عوض البحث عن الطرق التربوية الحديثة في التدريس التي توجد في متناول اليد وليس هناك صعوبة في الحصول عليها في عالم التقنية والاتصال .
هذا الصنف من المدرسين شوهوا سمعة هذه المهنة الشريفة التي كاد أصحابها أن يكونوا رسلا و خسروا احترام و تقدير المجتمع و هم – في اعتقادي - بلاء مسلط على المنظومة التربوية ببلادنا واحد أسباب تدهورها .

تصوروا أيها القراء الكرام أستاذا/ مدرسا يعمل "كسالا في الحمام "" والله العظيم " كسال " وهذا ليس انتقاصا من مهنة "الكسال" الذي قذفت به الفاقة والحاجة إلى أتون هذا العمل المضني والمتعب ، تصوروا معي مدرس في كامل قواه العقلية براتب محترم بين قوسين مقارنة مع كسال معدم ذهب لينافسه في قوت يومه .... أين هي عزة النفس وكرامتها أين هي أنفة رجل التعليم؟؟؟ بعض المدرسين أعماهم الكسب السريع واللهاث وراء المال ، ضمائرهم غائبة بل ليست لهم ضمائر أصلا .
ان امتهان بعض المدرسين لمهن لا تليق بشرف المهنة كالسمسرة وغيرها يعد في رأيي من الأسباب الرئيسية في تدني صورة المدرس، يضاف اليها تنازل الأسرة عن دورها الذي أصبح يقتصر على البحث عن المدرس الذي يقبض المال بسخاء ليعطي النقط بسخاء، على حساب المعلومة التي يفترض أن تعطى مجانا .
نعم، هناك مدرسون أكفاء وأصحاب ضمائر حية و أصحاب رسالة ، يستشعرون جسامة المسؤولية اولا، امام الله وثانيا امام الشعب الفقير الذي يدفع رواتبهم من الضرائب التي يؤديها من عرق الجبين ( لان الفقراء والمساكين هم وحدهم من يؤدي الضرائب في هذه المملكة السعيدة ) مدرسون شرفاء يقفون شامخين أمام صعوبات الحياة ومتطلباتها الكثيرة ، و كل همهم البحث عن المعلومة و رسم مستقبل مشرق للأجيال و تخريجها لتكون قادرة على العطاء و خدمة المجتمع ، لا يتنازلون عن شموخهم أمام إغراءات المال يقومون بواجباتهم مهما كانت الظروف ولا يتوانون في الدفاع عن حقوقهم و يعملون على تحسين وضعيتهم الوظيفية بالجد و الاجتهاد و بالانخراط في النضال النقابي الشريف. هؤلاء المدرسون المجدون يحاربون في عدة جبهات : فهم حائرون بين التدريس و بين تنظيم و ضبط و إدارة هذا العدد الهائل من التلاميذ الذي يفوق أحيانا 50 تلميذا في القسم. فأي إنتاج يمكن ان نطلبه منهم في ظل غياب كثير من المقومات؟ تتكرّر أمام أعينهم يوميا مشاهد الاعتداء بالعصي والسكاكين ويكونون في أحايين كثيرة ضحايا لجديتهم وصرامتهم ، يعملون بمؤسسات تحولت أبوابها الى بؤر لبيع المحذرات والتحرش بالتلميذات وبالمدرسات ، يعيشون الرعب والخوف في الفرعيات البعيدة ، ينتظرون السنوات الطوال بحثا عن الاستقرار والعودة إلى العيش بجوار أسرهم، يعيشون معارك هم في غنى عنها مع بعض المسؤولين الإداريين والتربويين المتسلطين ، ومع تأخر تسوية وضعياتهم الإدارية والمالية .

ان مهنة التدريس من أشرف المهن ورسالة المدرس رسالة سامية ، وذلك لأن مهنة التدريس هي المصدر الأساس الذي تكون العناصر البشريّة المؤهلة علميّاً واجتماعيّاً وفنيّاً وأخلاقيّاً لقيادة المجتمع . بل وان دور المدرسين جوهري في تشكيل مستقبل المجتمع بتكوينهم لشخصيّات الشباب منذ نعومة أظفارهم، هؤلاء الشباب الذين يحملون عبء المسؤوليّة في المستقبل فالأطباء والمهندسون والمحامون .... وكلهم من نتائج عمله وجهده ومثابرته في مختلف المراحل التعليمية . وتأثيره كبير على عقول تلامذته وشخصياتهم ، وبفضله ينفتحون على حقائق الحياة . ويكبر في نفوسهم الأمل بمستقبل مشرق ، لذلك يجب إن يحظى المدرس بالمكانة و المستوى اللائق به ، وان يتحسن وضعه المادي والاعتباري حتى ينتفي ضغط الحاجة الذي يدفعه إلى امتهان مهن مذلة ومهينة كما يجب ان يتحسن أداؤه وتصقل خبراته بالدورات التدريبية وتوفر له الوسائل التعليمية الهادفة والتكنولوجيا الحديثة كما يجب ان يرشد ويوجه ويحفز و يحاسب إذا قصر في واجباته .

إن المدرس هو حجر الزاوية في العملية التربوية فإذا صلح المدرس صلح المتعلم / عماد المستقبل . و حينما يخلص المدرس لمهمته ويحتمل في سبيل ذلك المشقة والجهد والعناء يمكن آنذاك أن نقول أننا قطعنا شوطا كبيرا في إصلاح التعليم ، وأي أصلاح لا يكون المدرس قطب الرحى فيه فاشل ...فاشل ....فاشل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة
عضو مبدع
عضو مبدع
كنزة


انثى
مسآهمـآتي? : 1055
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 40
الاوسمة الاوسمة:
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 14:46

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
jalal


ذكر
مسآهمـآتي? : 4739
عمري? : 37
دولت? : maroc
أوسمة التميز : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 10110
أوسمة المسابقات : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 1_11279757877
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالسبت 28 ديسمبر 2013, 15:25

هذا حال تعليمنا
وحرام ماياخدومه من الدروس الخصوصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيمة المنتدى
عضو برونزي
عضو برونزي
زعيمة المنتدى


انثى
مسآهمـآتي? : 2871
دولت? : maroc
الجنس : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Femal110
مزآجي? : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Momtaz10
هوايتي : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Painti10
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1100
الاوسمة الاوسمة: 3
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالأحد 01 يونيو 2014, 02:34

شكرا لك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Male110
مزآجي? : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Smt110
هوايتي : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Huntin10
أوسمة التميز : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالإثنين 02 يونيو 2014, 15:13

مشكورة يااستاذة وأنت أعلم بالميدان
جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 159498
أوسمة التميز : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 11210
أوسمة الاستحقاق : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Paco10
أوسمة المسابقات : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالأحد 22 يونيو 2014, 12:53

بارك الله فيك استاذة و جزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae el
عضو مبدع
عضو مبدع
chaimae el


انثى
مسآهمـآتي? : 1714
عمري? : 24
دولت? : Maroc
الجنس : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Femal110
مزآجي? : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Rayg111
هوايتي : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Swimmi10
أدعية : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ C13e6510
أوسمة التميز : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 10110
أوسمة المسابقات : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ 1_01279757877
تاريخ التسجيل : 23/01/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1010
الاوسمة الاوسمة: 1
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالأحد 20 يوليو 2014, 13:04

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae hakimi2
عضو مبدع
عضو مبدع
chaimae hakimi2


انثى
مسآهمـآتي? : 1662
عمري? : 23
دولت? : maroc
الجنس : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Femal110
مزآجي? : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Rayg110
هوايتي : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Swimmi10
أدعية : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ C13e6510
أوسمة المسابقات : مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Mr3110
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎   مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎ Icon_minitimeالإثنين 21 يوليو 2014, 19:40

عبر نفحات النسيم وأريج الازاهير وخيوط الاصيل
أرسل شكرا من الاعماق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهنة التدريس بين تربية الأجيال واللهاث وراء المال‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
» نتائج الحركة الإنتقالية الوطنية 2009 الخاصة بهيئة التدريس
» المال في عيون المغربيات مصدر للأمان والسلطة
»  امـــتــحــانــات ثـــانـــيــة اعـــــــدادي تربية اسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: