هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبد الله بن عباس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة
عضو ملكي
عضو ملكي
أميرة


انثى
مسآهمـآتي? : 5653
عمري? : 33
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 11210
أوسمة الاستحقاق : عبد الله بن عباس Lilly10
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 3

عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 12:44


((إنّه فتى الكهول ، له لسان سؤول ، وقلب عقول)) … ]عمر بن الخطّاب رضي الله عنه[
.………
هذا الصّحابيّ الجليل مَلَكَ المجد من أطرافه ، فما فاته منه شيء :
فقد اجتمع له مجد الصُّحبة ، ولو تأخّر ميلاده قليلاً لما شَرُف بصُحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومجد القرابة ، فهو ابن عمّ نبي الله صلوات الله وسلامه عليه .
ومجد العِلم ، فهو حَبْرُ أمة محمد وبحر علمها الزّاخر .(حَبْرُ: العالم المتبحّر في العلم)
ومجد
التُّقى ، فقد كان صوّاماً بالنهار قوّاماً بالليل ، مُستغفراً بالأسحار ،
بَكَّاءً من خشية الله حتّى خدّد(أي: حفَر) الدمع خدَّيه .

إنّه
عبد الله بن عبّاس ربَّانيُّ أمّة محمد (الرّبانيّ: العالم العارف بالله) ،
وأعلمها بكتاب الله ، وأفقهها بتأويله ، وأقدرها على النفوذ إلى أغواره ،
وإدراك مراميه وأسراره .

وُلِد ابن عبّاس قبل الهجرة بثلاث سنوات ،
ولمّا توفّي الرسول صلوات الله وسلامه عليه ، كان له ثلاث عشرة سنة فقط …
ومع ذلك فقد حفظ للمسلمين عن نبيّهم ألفاً وستمائة وستّين حديثاً أثبتها
البُخاريّ ومُسلم في صحيحهما .
ولمّا وضعته أمُّه حملته إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فحنَّكه بريقه(حنّكه:دلّك حلقه بريقه قبل أن يرضع) ،
فكان أول ما دخل جوفه ريق النبي المبارك الطّاهر ، ودخلت معه التقوى
والحكمة …

((( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ))) : البقرة: 269

وما
أن حلَّت عن الغلام الهاشميِّ تمائمه ، ودخل سنَّ التمييز (سن التمييز: هو
سن السابعة، وقيل غير ذلك) حتّى لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم
مُلازمة العين لأختها …
فكان يُعِدُّ له ماء وضوئه إذا همَّ أن يتوضَّأ …
ويقف خلفه إذا وقف للصلاة … ويكون رديفه إذا عزم على السفر (رديف الرجل:
من يركب خلفه) .
حتّى غدا كظلّه يسير معه أنّى سار ، ويدور في فلكه كيفما دار .
وهو في كل ذلك يحمل بين جنبيه قلباً واعياً ، وذهناً صافياً ، وحافظة دونها كل آلات التسجيل التي عرفها العصر الحديث .
حدَّث عن نفسه قال :
همَّ رسول الله صلوات الله وسلامه عليه بالوضوء ذات مرّة ؛ فما أسرع أن أعددت له الماء ، فسُرَّ بما صنعت …
ولمّا همَّ بالصلاة أشار إليَّ : أن أقف بإزائه(أي: بجنبه) ، فوقفت خلفه .
فلمّا انتهتِ الصلاة مال عليَّ وقال :
((ما منعكَ أن تكون بإزائي يا عبد الله ؟!)) .
فقلت : أنت أجلُّ في عيني وأعز من أن أوازيك يا رسول الله .
فرفع يديه إلى السماء وقال : (( اللّهم آتِهِ الحِكمة )) .
وقد
استجاب الله دعوة نبيّه عليه الصلاة والسلام فآتى الغُلام الهاشميّ من
الحكمة ما فاق به أساطين الحكماء (أساطين الحكماء: أكابر الحكماء
والمتفرّدون منهم) .

ولا ريب في أنّك تودُّ أن تقف على صورة من صور حكمة عبد الله بن عبّاس … فإليك هذا الموقف ، ففيه بعض ممّا تريد :
لمّا اعتزل بعض أصحاب علي وخذلوه في نزاعه مع معاوية رضي الله عنهما ، قال عبد الله بن عبّاس لعلي رضي الله عنه :
ائذن لي ، يا أمير المؤمنين ، أن آتي القوم وأكلّمهم .
فقال : إنّي أتخوّف عليك منهم .
فقال : كلا إن شاء الله .
ثمّ دخل عليهم فلم يَرَ قوماً قطُّ أشدّ اجتهاداً منهم في العبادة .
فقالوا : مرحباً بك يا بن عبّاس … ما جاء بِكَ ؟!
فقال : جئت أحدّثكم .
فقال بعضهم : لا تحدّثوه … وقال بعضهم : قُل نسمع منك .
فقال : أخبروني ما تنقِمون على ابن عمّ رسول الله ، وزوج ابنته ، وأوّل من آمن به ؟! .
قالوا : ننقم عليه ثلاث أمور .
قال : وما هي ؟! .
قالوا
: أوّلها : أنّه حكَّم الرّجال في دين الله (يشيرون بذلك إلى قبول علي بأن
يحكم بينه وبين معاوية كلّ من أبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص) …
وثانيهما : أنّه قاتل عائشة ومعاوية ولم يأخذ غنائم ولا سبايا …
وثالثهما : أنّه محا عن نفسه لقب أمير المؤمنين مع أنّ المسلمين قد بايعوه وأمَّروه .
فقال : أرأيتم إن أسمعتكم من كتاب الله ، وحدّثتكم من حديث رسول الله ما لا تنكرونه ، أفترجعون عمّا أنتم فيه ؟ .
قالوا : نعم .
قال : أمّا قولكم : إنّه حكَّم الرجال في دين الله ، فالله سبحانه وتعالى يقول :

(((
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ
حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ
مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ ))) : المائدة: 95


أُنشدكم الله ، أفَحُكمُ الرّجال في حقنِ دمائهم وأنفسهم ، وصلاح ذات بينهم أحقُّ ، أم حُكمهم في أرنب ثمنها رُبع درهم ؟! .
فقالوا : بل في حقن دماء المسلمين وصلاح ذات بينهم .
فقال : أَخرَجنا من هذه ؟(أي: هل انتهينا من هذه؟) … فقالوا : اللَّهمَّ نعم .

قال : وأمّا قولكم : إنَّ عليَّاً قاتَلَ ولم يَسبِ ، كما سَبَى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أفكنتم تريدون أن تسبوا أمّكم عائشة وتستحلّونها كما تُستحلّ السّبايا ؟! …
فإن قلتم : نعم ؛ فقد كفرتم …
وإن قلتم : إنّها ليست بِأُمّكم كفرتم أيضاً ؛ فالله سبحانه وتعالى يقول :

((( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ))) :الأحزاب:6

فاختاروا لأنفسكم ما شئتم .
ثمّ قال : أخرجنا من هذه أيضاً ؟ … قالوا : اللّهمّ نعم .

قال
: وأمّا قولكم : إنّ عليَّاً قد محا عن نفسه لقب إمرة المؤمنين ، فإنَّ
رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلب من المشركين يوم ((الحُدَيبيّة)) أن
يكتبوا في الصُّلح الذي عقده معهم ((هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله)) ..
قالوا : لو كنّا نؤمن أنّك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ،
ولكن اكتب ((محمد بن عبد الله)) ، فنزل عند طلبهم وهو يقول :

والله إنّي لرسول الله وإن كذّبتموني .

فهل خرجنا من هذه ؟ … فقالوا : اللّهمّ نعم .

وكان
من ثمرة هذا اللّقاء ، وما أظهره فيه عبد الله بن عبّاس من حكمة بالغة
وحجّة دامغة أن عاد منهم عشرون ألفاً إلى صفوف علي ، وأصرّ أربعة آلاف على
خصومتهم له عناداً وإعراضاً عن الحقّ .

وقد سلك الفتى عبد الله بن عبّاس إلى العلم كل سبيل ، وبذل من أجل تحصيله كل جهد .
فقد
ظلَّ ينهل من معين رسول الله صلى الله عليه وسلم ما امتدّت به الحياة ،
فلمّا لحِق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بجوار ربّه اتّجه إلى البقيّة
الباقية من علماء الصّحابة وطفق يأخذ منهم ويتلقّى عنهم .
حدّث عن نفسه قال :
كان
إذا بلغني الحديث عند رجل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتيت
باب بيته في وقت قيلولته وتوسّدت ردائي عند عتبة داره ، فيسفي عليَّ الرّيح
من التراب ما يسفي (يسفي: يحمل) ، ولو شئت أن أستأذن عليه لأذن لي …وإنّما
كنت أفعل ذلك لأطيّب نفسه .
فإذا خرج من بيته رآني على هذه الحال ؛ وقال : يا بن عمّ رسول الله ، ما جاء بِكَ ؟ … هلّا أرسلت إليَّ فآتيك ؟ .
فأقول: أنا أحقُّ بالمجيء إليك ، فالعلم يُؤتى ولا يأتي ، ثمّ أسأله عن الحديث .

وكما كان عبد الله بن عبّاس يُذِلُّ نفسه في طلب العلم ؛ فقد كان يُعلي من قدر العلماء .
فها
هو ذا زيد بن ثابت كاتب الوحي ورأس أهل المدينة في القضاء والفقه والقراءة
والفرائض (الفرائض: عِلم قسمة التركة على مستحقّيها) يهِمُّ بركوب دابّته
فيقف الفتى الهاشميّ عبد الله بن عبّاس بين يديه وقفة العبد بين يدي مولاه ،
ويُمسك له رِكابه ، ويأخذ بزمام دابّته .
فقال له زيد : دَعْ عنك يا بن عمِّ رسول الله .
فقال ابن عبّاس : هكذا أُمرنا أن نفعل بِعُلمائنا .
فقال له زيد : أرني يدك … فأخرج له ابن عبّاس يده ، فمال عليها وقبَّلها وقال :
هكذا أُمِرنا أن نفعل بأهل بيت نبيّنا .

وقد
دأب ابن عبّاس على طلب العلم حتّى بلغ فيه مبلغاً أدهش الفُحول … فقال فيه
مسروق بن الأجدع أحد كبار التّابعين ((التّابعين: هم الرعيل الأول بعد
صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد قسمهم علماء الحديث إلى طبقات ،
أوّلهم من لحِق العشرة المبشّرين بالجنّة ، وآخرهم من لقي صغار الصحابة أو
من تأخّرت وفاتهم)) :

كنت إذا رأيت ابن عبّاس قُلت : أجملُ الناس …
فإذا نطقَ قلت : أفصحُ الناس …
فإذا تحدّثَ قلت: أعلمُ الناس .

ولمّا اكتمل لابن عبّاس ما طمح إليه من العلم تحوّل إلى معلّم يُعلّم الناس .
فأصبح بيته جامعة للمسلمين …
نعم أصبح جامعةً بكلِّ ما تعنيه الكلمة في عصرنا الحديث …
وكل ما بين جامعة ابن عبّاس وجامعاتنا من فرق ، هو أنّ جامعات اليوم يُحشد فيها عشرات الأساتذة ، وأحياناً المئات …
أمّا جامعة ابن عبّاس فقد قامت على أكتاف أستاذ واحد ؛ هو ابن عبّاس نفسُهُ .

روى أحد أصحابه قال :
لقد رأيت من ابن عبّاس مجلساً لو أنّ جميع قريش افتخرت به لكان لها مفخرةً …
فلقد
رأيت الناس اجتمعوا في الطّرق المؤدّية إلى بيته حتّى ضاقت بهم ، وسدُّوها
في وجوه الناس ، فدخلتُ عليه وأخبرته باحتشاد الناس على بابه ، فقال : ضع
لي وَضوءاً ( الوَضوء بفتح الواو: الماء الذي يتوضّأ به) … فتوضّأ وجلس ،
وقال :
اخرج وقُل لهم :
من كان يريد أن يسأل عن القُرآن وحروفه فليدخل …
فخرجت
فقلت لهم ، فدخلوا حتّى ملأوا البيت والحُجرة ، فما سألوه عن شيء إلا
أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوا عنه وأكثر ، ثمّ قال لهم :
أفسحوا الطريق لإخوانكم ، فخرجوا .

ثمّ قال لي : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن وتأويله فليدخل … فخرجت فقلت لهم .
فدخلوا حتّى ملأوا البيت والحُجرة ، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوا عنه وأكثر ، ثمّ قال لهم :
أفسحوا الطريق لإخوانكم ، فخرجوا .
ثمّ
قال لي : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن الحلال والحرام والفقه فليدخل …
فخرجت فقلت لهم ، فدخلوا حتّى ملأوا البيت والحُجرة ، فما سألوه عن شيء إلا
أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوا عنه وأكثر ، ثمّ قال لهم :
أفسحوا الطريق لإخوانكم ، فخرجوا .

ثمّ
قال لي : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن الفرائض وما أشبهها فليدخل …
فخرجت فقلت لهم ، فدخلوا حتّى ملأوا البيت والحُجرة ، فما سألوه عن شيء إلا
أخبرهم به ، وزادهم مثل ما سألوا عنه وأكثر ، ثمّ قال لهم :
أفسحوا الطريق لإخوانكم ، فخرجوا .

ثمّ
قال لي : اخرج فقل : من أراد أن يسأل عن العربيَّة والشعر وغريب كلام
العرب فليدخل … فدخلوا حتّى ملأوا البيت والحُجرة ، فما سألوه عن شيء إلا
أخبرهم به ، وزادهم مثله .
قال راوي الخبر : فلو أنّ قريشاً فخرت بذلك لكان ذلك لها فخراً .

وكأنّ ابن عبّاس رضي الله عنه رأى أن يوزّع العلوم على الأيام حتّى لا يحدث على بابه مثلُ ذلك الزّحام …
فصار يجلس في الأسبوع يوماً لا يُذكر فيه إلا التَّفسير .

ويوماً لا يُذكر فيه إلا الفقه .

ويوماً لا تُذكر فيه إلا المغازي .(المغازي: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم) .

ويوماً لا يُذكر فيه إلا الشِّعر .

ويوماً لا تُذكر فيه إلا أيَّام العرب .

وما جلس إليه عالم قطُّ إلا خضع له … وما سأله سائل قطُّ إلا وجد عنده عِلماً .

وقد غدا ابن عبّاس ، بفضل عِلمه وفقهه ، مستشاراً للخلافة الرّاشدة على الرّغم من حداثَةِ سِنِّه .
فكان
إذا عرض لعمر بن الخطّاب أمر أو واجهته مشكلة دعا جِلَّةَ الصحابة(أي:
شيوخهم ومتقدّموهم) ودعا معهم عبد الله بن عبّاس ، فإذا حضرَ رفعَ منزِلته
وأدنى مجلِسَهُ وقال له :
لقد أعضل علينا أمر أنت له ولأمثالِهِ .
وقد عُوتِب مرّة في تقديمه له وجعله مع الشّيوخ ، وهو ما زال فتى ، فقال :
إنَّه فتى الكُهُول ، لهُ لِسانٌ سؤول وقلبٌ عقولٌ .

على
أنّ ابن عبّاس حين انصرف إلى الخاصَّة ليُعلِّمهم ويُفقِّههم ، لم ينسَ
حقَّ العامّة عليه ، فكان يعقد لهم مجالس الوعظ والتّذكير . فمن مواعظه
قوله مخاطباً أصحاب الذّنوب :

يا صاحب الذّنب لا تأمن عاقبة ذنبك ، واعلم أنّ ما يتبع الذّنب أعظم من الذّنب نفسه .
فإنّ عدم استِحيائك ممَّن على يمينك وعلى شمالك وأنت تقترف الذّنب لا يقلُّ عن الذّنب .
وإنّ ضحكك عند الذّنب وأنت لا تدري ما الله صانع بكَ أعظم من الذّنب .
وإنّ فرحك بالذّنب إذا ظفرت به أعظم من الذّنب .
وإنّ حزنك على الذّنب إذا فاتك أعظم من الذّنب .
وإنّ خوفك من الرّيح إذا حرّكت سِترَك ، وأنت ترتكب الذّنب مع كونك لا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذّنب .
يا صاحب الذّنب : أتدري ما كان ذنب أيّوب عليه السلا م حين ابتلاه الله عزَّ وجلَّ بجسده وماله ؟…
إنّما كان ذنبه أنَّه استعان بِهِ مسكين ليدفَعَ عنه الظُّلمَ فلم يُعِنهُ .

ولم يكن ابن عبّاس من الذين يقولون ما لا يفعلون ، وينهون الناس ولا ينتهون ، وإنّما كان صوّام نهارٍ قوّامَ ليلٍ .
أخبر عنه عبد الله بن مُليكة قال :
صحِبت
ابن عبّاس رضي الله عنه من مكّة إلى المدينة ، فكنّا إذا نزلنا منزلاً قام
شطرَ اللّيل والناس نيام من شدّة التّعب . ولقد رأيته ذات ليلة يقرأ :

((( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ))) :ق:19

فظلَّ يُكرِّرها وينشِجُ حتّى طلع عليه الفجر .(ينشِج: يبكي بصوت عالٍ) .
وحسبُنا
بعد ذلك كلُّه أنّ عبد الله بن عبّاس كان من أجمل النّاس جمالاً ، وأصبحهم
وجهاً ، فما زال يبكي في جوف اللّيل من خشية الله حتّى خدَّد الدَّمعُ
الهَتُونُ(أي: المتصبِّب بغزارة) خدَّيهِ الأسِيلَينِ .(الأسِيلَينِ:
المستويين النّاعِمَين) .

وقد بلغ ابن عبّاس من مجد العلم غايته .
ذلك
أنّ خليفة المُسلمين معاوية بن أبي سفيان خرج ذات سنة حاجَّاً … وخرج عبد
الله بن عبّاس أيضاً ، ولم يكن له صولة ولا إمارة . فكان لمعاوية موكب من
رجال دولته ، وكان لعبد الله بن عبّاس موكب يفوق موكب الخليفة من طلاب
العِلم .

عُمِّر ابن عبّاس إحدى وسبعين سنة ملأ فيها الدُّنيا عِلماً وفهماً وحكمةً وتقىً .
فلمّا أتاه اليقين(أي: الموت) صلَّى عليه محمد بن الحنفيّة .
والبقيّة الباقية من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجِلَّةُ التّابعين …

وفيما كانوا يُوارونه تُرابه ، سمعوا قارئاً يقرأ :

(((
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ
رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي{29} وَادْخُلِي
جَنَّتِي{30} ))) : الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
jalal


ذكر
مسآهمـآتي? : 4739
عمري? : 37
دولت? : maroc
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 10110
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس 1_11279757877
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالأربعاء 21 نوفمبر 2012, 14:10

أسعدكم الله برضاه..وأسعدكم بحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
عضو ملكي
عضو ملكي
أميرة


انثى
مسآهمـآتي? : 5653
عمري? : 33
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 11210
أوسمة الاستحقاق : عبد الله بن عباس Lilly10
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 3

عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالجمعة 23 نوفمبر 2012, 03:05

واسعد على مرورك اخي جلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawssan
عضو ماسي
عضو ماسي
sawssan


انثى
مسآهمـآتي? : 8470
دولت? : marov
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 11210
أوسمة الاستحقاق : عبد الله بن عباس Noor10
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس 1_01279757877
تاريخ التسجيل : 26/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 3600
الاوسمة الاوسمة: 3
عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالسبت 24 نوفمبر 2012, 14:13

جزاك الله كل خير
والله يخليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
عضو برونزي
عضو برونزي
ابن الاسلام


ذكر
مسآهمـآتي? : 3348
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 07/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1110
الاوسمة الاوسمة: 2
عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالإثنين 17 ديسمبر 2012, 14:47

جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
jalal


ذكر
مسآهمـآتي? : 4739
عمري? : 37
دولت? : maroc
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 10110
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس 1_11279757877
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2013, 17:35

جزيت كل الجزاء اميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M'zéllé Oùùdà
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
M'zéllé Oùùdà


انثى
مسآهمـآتي? : 15335
عمري? : 32
دولت? : بلاد الله
الجنس : عبد الله بن عباس Femal110
مزآجي? : عبد الله بن عباس Wnasa111
هوايتي : عبد الله بن عباس Swimmi10
أدعية : عبد الله بن عباس FP_03
أوسمة التميز : عبد الله بن عباس 5211
أوسمة الاستحقاق : عبد الله بن عباس 19110
أوسمة المسابقات : عبد الله بن عباس Unknow10
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4100
الاوسمة الاوسمة: 4
عبد الله بن عباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عباس   عبد الله بن عباس Icon_minitimeالأربعاء 27 مارس 2013, 15:14

بارك الله فيك أختى
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjandhouda.malware-site.www
 
عبد الله بن عباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبدالله بن عباس
»  ابن عباس قدوة الشباب
» عبد الله بن حذافه السهمي رضي الله عنه...
» بلال الحبشي ( رضي الله عنه ) ماذا حدث لهُ بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليهِ وسلم )
» هذه سيرة أحد العشرة المبشرين بالجنة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: ..{ مٌنتدى الصحابة والتابعين رضي الله عنهم.. ◦●-
انتقل الى: