هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد

اذهب الى الأسفل 
+6
sara
أميرة
Lilly
youssef
jalal
ahmed
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Male110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Smt110
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Huntin10
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالخميس 26 يوليو 2012, 19:55


معادلة... ...يفهمها ..المربون



معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Sleep_learning_01




ك
ثير من الشكاوى تتردد على مسامعنا من الآباء والأمهات.. فمنهم من يقول.. ابني ينام كثيرًا

وآخر يشتكي فيقول.. طفلي كسول جدًا كثير التثاؤب

وثالث يشتكي ويقول: ابني مكتئب منطوي على نفسه لا يخالط الآخرين.


ورابع يقول: ابني لا يستطيع التركيز في مذاكرته.


إننا إن تأملنا هذه الحالات جميعًا، لوجدنا أن السبب في هذه الشكاوى العديدة أن هؤلاء الآباء غفلوا عن معنى هام، وهو أهمية الراحة الجسدية والترويح النفسي للطفل.



نعم أخي المربي: "ما بين الراحة والترويح يصنع الطفل الصحيح"، نعم أنت تصنعه وهذه ليست دعوة إلى التكاسل والنوم، ولكننا نركز على أهمية الراحة الجسدية، والراحة النفسية وذلك بالترويح، لأننا إن ركزنا اهتمامنا على هذين العنصرين سنصل بأطفالنا إلى مستوى أقوى من البناء الجسدي القوي والبناء النفسي الراسخ الثابت أيضًا.
لا غنى إذًا لأي فرد بشري عن التمتع بقسط كاف من الراحة بعد الأعمال المضنية والمجهودات الشاقة، وإذا لم ينظم الإنسان لنفسه ولطفله مواعيد معينة للراحة والاستجمام في يومه، فإن عناصر التعب تتجمع وتسبب له إرهاقًا متواصلًا يظهر في صورة صراخ أو إغماء أو اضطرابات عصبية شديدة، وتزداد هذه المخاطر عند ذوي السن المبكرة وعند ذوي البنية الجسدية الضعيفة، إذا ما أرهقوا أنفسهم وكلفوها بأعمال تفوق طاقاتهم وقدراتهم بدافع إثبات المقدرة والكفاءة، وتحقيق النجاح أو الطموح.




ويجب أن تعلم أيها الوالد الموفق أن علم النفس يؤكد على حاجة الطفل الترويح واللعبيث يفيد اللعب والحركة، أعضاء الحس من حيث العضلات أو الأوتار والمفاصل، وهي ما يسمى بالرياضة الوظيفية لأعضاء الجسم، وهو يبعث الرضا والارتياح في نفس الطفل، لأنه يجعله في نشاط وفاعلية كما ينمي الجهاز العضلي، ويمتد النمو من المجموعات العضلية الكبيرة إلى الصغيرة، كما أن اللعب والنشاط تشبع حاجة الطفل للاستطلاع والمعرفة والفهم للعالم المحيط به، وتساعد في بناء شخصيته الإنسانية، مما يفيد في تنمية روح الإقدام والمشاركة والمبادأة، وتشبع حاجته إلى الإنجاز والتعبير عن الذات) ]علم النفس الأسري، أحمد محمد مبارك الكندري، ص(136)، بتصرف].


تجديد الطاقة:

ومما يرتبط بالراحة والترويح أنها تجدد الطاقة، فالترويح الذي يشمل ممارسة مختلف أنواع الهوايات والرياضات والألعاب والأنشطة الحرة الفردية والجماعية، يعتبر وسيلة بناءة إذا ما كانت ذات هدف تربوي، وتفيد في استغلال أوقات الراحة والفراغ بالأشياء المفيدة التي تصقل العقل وتهذب الخلق وتروح عن النفس، وترقي الوجدان وتريح البدن وتتيح للإنسان فرصة السعادة والتمتع بميوله ومواهبه وإبداعته.



السنة النبوية تؤكد أهمية الراحة والترويح:


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب من نفسه المثل التربوي، للصحابة في الترويح عن النفس وعدم تحميلها فوق ما تطيق، فعن أنس بن مالك: (جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال آخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) ]متفق عليه].




ف
نستفيد من هذا الحديث أنه لابد من أن يكون لجسدك عليك حق ولجسد ابنك عليك حق إن كنت تريد أن تبنيه بناءً حقيقا.
وقد أثبت العلم الحديث أن اللعب له تأثير نفسي على الطفل فهو
(يساعد الطفل على التخفيف من المخاوف والتوترات التي تخلقها الضغوط المفروضة عليه من بيئته والأساليب غير الرشيدة في تربيته، كما أنه يساعد الطفل على التعبير عن انفعالاته) 0]ن التربية في الإسلام، محمد سعيد مرسي ، (2/327)، بتصرف يسير].



كما أن الترويح يجعل طفلك أكثر نشاطًا للعمل (فالجسم كلما كان قويًا نشيطًا، كان الإنسان أكثر قابلية وقدرة على العمل) [أصول التربية الإسلامية، خالد بن حامد الحازمي ، ص(197)].



و
لربما كان بعض الآباء يشتكي كثرة الراحة والنوم الزائد عن الحد لأبنائه ، وسبب ذلك أن هؤلاء الآباء ربما يفهمون أن راحة أبنائهم والترويح عنهم تكمن في أن ينال قسطًا من الراحة والنوم ـ وإن كان ذلك هامًا ـ فتجد الولد ينام في معظم يومه.


ولذلك ما بين الراحة والترويح يحدث التوزان فلا تعب، ولا إرهاق ولا كسل ولا خمول، وبهذه النظرة المتكاملة للإنسان كروح وبدن، أعطت السنة النبوية "للبدن" حقه في الراحة والاستجمام ودعت إلى تجنيبه الإرهاق والتعب صونًا لسلامته وحفاظًا على صحته لكي يؤدي دوره الفعال في الطاعات والتكاليف والأعمال.


واهتمت السنة النبوية أيما اهتمام بالترويح لأثره الفعال في الصحة البدنية، وبالتالي في الصحة العقلية والصحة النفسية وكان موقفها الإيجابي من الترويح بمظاهره وعوامله المختلفة،موقفًا تربويًا سباقًا ورائدًا عندما نضع في الحسبان ما أكدته نظريات التربية الحديثة بخصوص أهمية الترويح وفعاليته في التنفيس عن الطاقات الجسدية والنفسية للإنسان واستجمامه واستعادته لقواه واستجماعه لطاقاته وحيويته من جديد، فضلًا عن تعلمه وتدربه ونمو خبراته وتجاربه من خلال ما يمارسه من ألعاب وأنشطة ترويحية.




نماذج من اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بالجانب الترويحي:


عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول:ان النبي صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير يا أبا عمير ما فعل النغير) [البخاري].


2ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعًا قط ضاحكًا حتى أرى منه لهواته إنما كان يبتسم) [البخاري].


قول النبي صلى الله عليه وسلم لحنظلة مشفقًا عليه: (ولكن يا حنظلة ساعة وساعة) [مسلم].


عن عائشة قالت: (دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا) [صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه، (1898)].


عن عائشة قالت: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم بين أذنه وعاتقه ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو) [متفق عليه].


عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن فيسربهن إلي فيلعبن معي) [متفق عليه].



وعن عائشة قالت: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال ما هذا يا عائشة قالت بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع فقال ما هذا الذي أرى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان قالت أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة قالت فضحك حتى رأيت نواجذه) [صححه الألباني في صحيح سنن أبي داواد، (4932)].


(وكان عليه السلام لا يثقل على صحابته وإنما كان يروح عنهم، ويتخولهم بالموعظة حتى لا يسأموا، فعن ابن مسعود رضي الله عنه (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا) [متفق عليه]، ويستنبط ابن حجر العسقلاني من الحديث استحباب ترك المداومة في الجد في العمل الصالح خشية الملال) [التربية في السنة النبوية، أبو لبابة حسين، ص(76)].




كلمة أخيرة:


إن الترويح واللعب من أجل أن يؤتي ثماره، لابد أن يكون بناء ومفيد لصقل المواهب والمهارات المختلفة النافعة للإنسان في حياته، وأن يكون مناسب لكل مرحلة عمرية، وأحبك أخي المربي إحداث هذا التوازن بين الراحة والترويح وبين الجد والعمل لطفلك، واسع أن تحقق هذه المعادلة، فعن طريقها يُصنع الرواد الذين يرفعون للخير راية ويحققون مجد الأمة.




ا
لمصادر:
· أصول التربية الإسلامية خالد بن حامد الحازمي.
· فن التربية في الإسلام محمد سعيد مرسي.
· علم النفس الأسري أحمد محمد مبارك الكندري.
· التربية في السنة النبوية أبو لبابة حسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
jalal


ذكر
مسآهمـآتي? : 4739
عمري? : 37
دولت? : maroc
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 10110
أوسمة المسابقات : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 1_11279757877
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالإثنين 30 يوليو 2012, 13:27

شكرا لك على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 159498
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 11210
أوسمة الاستحقاق : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Paco10
أوسمة المسابقات : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالأربعاء 08 أغسطس 2012, 11:45

جزاك الله ألف خير على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lilly
عضو ملكي
عضو ملكي
Lilly


انثى
مسآهمـآتي? : 5164
دولت? : في عآلم الصمت , , ,
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Femal110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Wnasa111
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Riding10
أدعية : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد FP_04
أوسمة الاستحقاق : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Lilly10
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 3510
الاوسمة الاوسمة: 4

معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالخميس 13 سبتمبر 2012, 15:58

شكرا لك ادمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
عضو ملكي
عضو ملكي
أميرة


انثى
مسآهمـآتي? : 5653
عمري? : 33
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 11210
أوسمة الاستحقاق : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Lilly10
أوسمة المسابقات : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1700
الاوسمة الاوسمة: 3

معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 12:36

شكرا اخي احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Male110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Smt110
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Huntin10
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالسبت 08 ديسمبر 2012, 14:54

شكرًا على مرور كم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
sara
عضو برونزي
عضو برونزي
sara


انثى
مسآهمـآتي? : 3473
عمري? : 47
دولت? : المغرب
تاريخ التسجيل : 04/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1000
الاوسمة الاوسمة: 1
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالأربعاء 23 يناير 2013, 16:18

شكرا احمد على الموضوع دائما وابدا وكما عاهدناك كل ماهو مفيذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة
عضو مبدع
عضو مبدع
كنزة


انثى
مسآهمـآتي? : 1055
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 40
الاوسمة الاوسمة:
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2013, 16:49

شكرا على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mareleen

avatar


انثى
مسآهمـآتي? : 13
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالإثنين 04 فبراير 2013, 14:51

شكرا على موضوعك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safae anairy
عضو مشارك
عضو مشارك
safae anairy


انثى
مسآهمـآتي? : 261
عمري? : 23
دولت? : maroc
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Femal110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Cultur10
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Swimmi10
أدعية : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد C13e6510
أوسمة الاستحقاق : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Paco10
تاريخ التسجيل : 09/05/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة:

معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالأربعاء 18 يونيو 2014, 10:50

شكرا على موضوعك القيم ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Male110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Smt110
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Huntin10
أوسمة التميز : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالجمعة 20 يونيو 2014, 17:35

مشكورين على اهتمامكم وتتبعكم


دمتم لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
chaimae hakimi2
عضو مبدع
عضو مبدع
chaimae hakimi2


انثى
مسآهمـآتي? : 1662
عمري? : 23
دولت? : maroc
الجنس : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Femal110
مزآجي? : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Rayg110
هوايتي : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Swimmi10
أدعية : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد C13e6510
أوسمة المسابقات : معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Mr3110
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد   معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد Icon_minitimeالأحد 10 أغسطس 2014, 05:18

موضوع مفيد اعجبني بصراحة
شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معادله ... يفهمها المربون, موضوع تربوي متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما هو تربوي
» موقع تربوي
» موقع تربوي جديد
» إن تقول (نشيد تربوي)
» نشيد تربوي لكل ناشئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: