إن الامتحانات المهنية دافع وحافز لرجل
التربية والتعليم، لترقيته وتحسين دخله المادي من جهة، ورفع مستواه
الثقافي والمهني " التكوين الذاتي" من جهة ثانية.
فعالم المعرفة عالم
واسع ، وخصوصا فيما يتعلق بميدان التربية والتكوين ، فانهل ما شئت من
معارف وكفايات ومستجدات ، لكن هذا الاكتساب يجب أن يكون مصحوبا بالتنظيم
والتخطيط المحكم والترتيب وتدبير الزمن أثناء التهيئ.
سأقترح
على الأساتذة الكرام خطتي المتواضعة لتهيئ امتحانات الكفاءة المهنية ،
وأتمنى أن أكون قد ساهمت في إنارة مسلك التكوين والبحث والتهييء، وهي
كالتالي :
** درب نفسك على القراءة المستديمة والمستمرة، لتكتسب أسلوبا تربويا يساعدك على تحليل المواضيع التربوية.
** دون ما فهمته من قراءتك في ملخصات موجزة وبأسلوبك الخاص، ورتبه في ملفات خاصة.
** اجتهد لتحصل على تقنيات تحليل المواضيع التربوية.
ملف رقم 1: خاص بمواضيع التربية وعلم النفس.
وتشمل
بحوثا ته في : علم النفس وتطوره- سوسيولوجيا التربية وتياراتها – وكل ما
يتعلق بالنظام التربوي والتنشئة الاجتماعية والمدرسة والتنمية والأسرة
والمحيط والأستاذ والمتعلم .
- نظريات التعلم " السلوكية- البنائية- السوسيوبنائية- المعرفية - الميتا معرفية- الجشطلتية".
-استراتيجيات التعلم –ديداكتيك التعلم – أنواع التعلم.
-البيداغوجيات" الأهداف –حل المشكلات – الفارقية – الخطأ – المشروع – الكفايات ، التعاقد ........."
- تقنيات التنشيط " لعب الأدوار – فيلبس6/6 – الحوار – الرسول – المساءلة – دراسة الحالة – الزوبعة الذهنية..................".
- التقويم " أنواعه- أهميته – خصائصه – أدواره..........."
- الدعم " أنماطه – أهميته – وقته – أهدافه...................."
ملف رقم 2: خاص بمستجدات التربية والتكوين.
بإمكان
الأستاذ أن يعتمد على تحليل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والكتاب
الأبيض، والمذكرات الوزارية ، وقانون مراسيم المنظمة للتربية والتكوين،
وتحليل بعض الباحثين لمواضيع مختلفة تهم التربية والتعليم، ويشمل البحث
المواضيع الآتية:
+ التنظيم البيداغوجي(التقويم والامتحانات والهيكلة )
+
الرفع من جودة التربية والتكوين (المناهج والبرامج والكتب المدرسية).
بالإضافة إلى استعمالات الزمن والإيقاعات المدرسية، واستعمال تكنولوجيات
الإعلام والتواصل.
+ نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي (تكييف المؤسسة مع محيطها، وتنظيم الدعم الاجتماعي.
ملف رقم 3: خاص بمنهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية.
يختلف
هذا الملف عن الملفين السابقين، وله أهمية كبرى في كون أن الأستاذ يجب أن
تتوفر فيه جميع الكفايات المطلوبة ( تواصلية – إستراتيجية- منهجية
................)
- معرفته لمتعلميه ( قدراتهم –استعداداتهم –حاجاتهم – مستواهم...........).
- علاقة المتعلم بالمادة (طبيعتها – مناسبة – مكيفة -........................).
هذا الثالوث ( الأستاذ – المتعلم – المادة ) يخلق ديداكتيكا تفاعليا منهجيا، يتطلب كفاية الأستاذ بامتياز لتحقيق الأهداف التعلمية.
فالاختبار
في هذه المادة يلزم على الأستاذ الإلمام بجميع مقاطع المواد الدراسية
وتقنياتها واستراتيجياتها وكيفية تدبيرها وتنشيطها ووسائلها وأدوات
تقويمها ودعمها .
* وأخيرا يمكن أن نخلص إلى النقط التالية:
++ كن مدمنا على قراءة كل ما يتعلق بالتربية والتعليم.
++ اعمل بجد في قسمك مع متعلميك لتكتسب منهجية جميع المواد المدرسة ، وحاول الإبداع فيها ,
++ تدرب على تحليل بعض مواضيع التربية وعلم النفس.
++ دبر وقتك وخصص حصة زمنية كل يوم للقراءة والبحث والتكوين ( التكوين الذاتي ),
++ أثناء الامتحان، نظم أفكارك وتعامل مع النص المطروح.
++ استشهد في كتابتك وتحليلك بنصوص تربوية وأقوال وبحوث ...............
ذ . خالد محمد الأمين
الهوامش: الإطار المرجعي لوزارة التربية والتكوي