.
السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
أسعد
الله صباحكم ومسائكم بكل خير
..
من
المعلوم أن ( الروتين ) في حياة الإنسان يقتل السعادة ويجعل الأشياء من حولنا مملة
..
و (
التغيير ) يبعث الأمل من جديد , ويشعرنا بالتجدد من حين لآخر
..
الدراسة
= الملل
عندما نذكر الدراسة يتبادر إلى أذهان الكثير منا ( الملل )
!!!
وذلك لأن بعض معلمينا الأفاضل يدخلون على الفصول , وكل واحد منهم
يحمل ( راية ) ؟؟؟
فيبدأ من أول نفس من أنفاس الدرس الأولى إلى آخر رمق من حياته وهو لا
ينفك عن الكلام الإملائي المتواصل , ومن ثم يسلم الراية للمعلم الذي بعده
..
فهذا الأمر هو الذي يزرع السآمة في صدور الطلاب
..
فمن المستحسن أن يغير إخوتي المعلمين من هذه الطريقة
..
وأن يسعوا جاهدين لجعل دروسهم أكثر تشويقا مما هي عليه
..
ومما يساعد على ذلك
:
1- الإخلاص في العمل قبل كل شيء
.
2- الإبتسامة .
3- بداية الدرس إما بقصة هادفة أو بلغز أو بسؤال خارج المنهج أو
بفائدة علمية لجعل أذهان الطلاب مستعدة لتقبل المعلومات
.
4- تقسيم الدرس إلى أجزاء يوقف فيها المعلم شرح الدرس بفاصل ليعيد
إلى الطلاب نشاطهم ثم يعود مرة أخرى للدرس
.
5- أن يوجد المعلم روح الدعابة بينه وبين طلابه لا يكون جامدا بلا
أحاسيس .
7- وضع منافسات بين طلاب الفصل الواحد , أو منافسات على مستوى الفصول
وتكون المنافسة أسئلة من المنهج .
8- اجعل أحد الطلبة يشرح أحد الدروس لزملائه في الفصل بعد أن تشرح له
الدرس .
9- كافئ طلابك بغير الدرجات إما بتكريمه أمام الجميع في الطابور
الصباحي أو جوائز داخل الفصل أو شهادات شكر
.
10- اجعل معاقبتك لطلابك فيها نوع من التسلية , وهي مع ذلك لاتخلو من
الردع , الا اذا تجاوز الطالب الحد , حينها لا تغفل جانب النصيحة , وآخر الدواء
الكي .
والكثير من الأفكار الجميلة التي يستطيع الواحد منا أن يطبقها داخل
الفصل ..
ولتعلم أخي المعلم أن التجديد داخل الفصل سيطرد بإذن الله السآمة منك
قبل طلابك ..
وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
,,
هذا ما لدي , فإن أصبت فمن الله , وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
...