khalid1
| موضوع: شهادة السلك الإعدادي. الأربعاء 29 أكتوبر 2008, 04:11 | |
| المرجع: - القرار المنظم لامتحان شهادة السلك الإعدادي سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد، وبعد، في إطار إصلاح النظام التربوي الذي يستند ف إجرائه على المبادئ المتضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وعملا على تطوير عمليات التقويم التربوي تدريجيا بالمرحلة الإعدادية وفقا لمضامين هذا الميثاق يشرفني إخباركم بأن انتقال التلاميذ من مستوى إلى آخر في المرحلة الإعدادية يتم على أساس المراقبة المستمرة. وتتوج هذه المرحلة بامتحان شهادة السلك الإعدادي الذي يشتمل على ثلاثة مكونات: المراقبة المستمرة، الامتحان الموحد المحلي،الامتحان الموحد الجهوي. أولا: المراقبة المستمرة: إذا كان أحد الأهداف الأساسية من اعتماد المراقبة المستمرة يكمن في تعزيز دور الأستاذ وتمتين العلاقة التربوية بينه وبين تلامذته لتحقيق أقصى حد ممكن من تكافؤ الفرص، فإن نجاح تطبيقها يقتضي الالتزام بالمبادئ العامة والتقيد بالترتيبات الضرورية لضبط عملياتها المختلفة، حتى تقوم المراقبة المستمرة بدورها على أحسن وجه في تكوين التلميذ وتقويم مدى تحقق الأهداف ورصد الثغرات وتحديد أساليب الدعم والتقية. 1- مبادئ وأهداف عامة: إن اعتماد المراقبة المستمرة وسيلة لتقويم مردودية التلميذ وتحديد القرار المناسب انطلاقا مما حصله من نتائج يتطلب من السيدات والسادة الأساتذة الالتزام بالمبادئ والأهداف العامة التالية: * الحرص على إنجاز البرامج الدراسية المقررة حسب التوزيع المعتمد وفي الفترات المحددة. * مراعاة الأهداف والتوجيهات التربوية الخاصة بكل مادة. * تتبع أعمال التلاميذ ومراقبتها بكيفية مستمرة ومنتظمة. * ربط المراقبة المستمرة بمفهوم التقويم التكويني بما يتطلبه ذلك من حرص شديد من لدن جميع الفاعلين التربويين على ألا تزيغ هذه المراقبة عن أهدافها التربوية التكوينية. * تقويم بعض المهارات الخاصة كالتعبير الشفهي، والأشغال التطبيقية وكذا المهارات التجريبية. * تعريف التلاميذ بمستواهم الدراسي الحقيقي، وحثهم على الاجتهاد والمواظبة والانضباط . ودفعهم إلى التباري لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح. * تتبع أعمال التلاميذ ورصد نتائجهم باستمرار والوقوف عند نقط الضعف لديهم بقصد استدراكها وتقويمها. 2- تنظيم المراقبة المستمرة: أ- الإجراءات التنظيمية: تمتد المراقبة المستمرة على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على أنواع وأساليب التقويم والقياس المختلفة من فروض وأسئلة وتمارين كتابية أو شفهية واختبارات بدنية ورياضيـة وأشغال تطبيقيـة وأنشطـة أخرى ترتبـط بالمنهاج كالواجبات المنزلية والبحوث بحسب ما تقتضيه طبيعة كل مادة من المواد الدراسية المقررة، وما تسمح به ظروف عمل الأستاذ والتلميذ. وتلحق بهذه المذكرة مذكرات توضيحية خاصة تحدد المبادئ والتنظيمات المرتبطة بخصوصية كل مادة من المواد الدراسية. ويتولى الأستاذ اختيار التمارين والأنشطة التقويمية المناسبة وفقا لوسائل القياس وأدواته المختلفة، ويتعين في هذا الإطار أن يخبر التلاميذ مسبقا بمواعيد إجرائها،كما يسهر الأستاذ على مراقبة إجرائها وتصحيحها، على أن يوافي إدارة المؤسسة بالنقط المستحقة في الأسبوع الموالي لإنجازها. ويتعين في هذا الإطار التنسيق بين أساتذة القسم الواحد ضمانا للسير العادي للدراسة وتجنبا لإرهاق التلاميذ. وعند إجراء الفروض الكتابية فإنه ينبغي أن تعاد أوراق التحرير مصححة إلى التلاميذ لتعرف أخطائهم وتصحيحها استنادا إلى أجوبة معيارية وسلم دقيق للتنقيط. ومن أجل إشراك آباء وأولياء التلاميذ في تتبع مسار تعليم وتكوين بناتهم وأبنائهم، فإن إطلاعهم على أوراق الفروض المصححة ينبغي أن يتم بكيفية اعتيادية وتلقائية. وفي جميع الحالات ينبغي أن تتوزع نقط المراقبة المستمرة بكيفية تتناسب بكيفية تتناسب والتدرج في إنجاز المقرر. ب- حساب معدل المراقبة المستمرة: أما فيما يخص كيفية حساب معدلات المراقبة المستمرة، فبتعين إتباع الإجراءات التالية: * تمثل كل نقطة من نقط المراقبة المستمرة حصيلة للتقديرات التي نالها التلميذ في مختلف التمارين والفروض والأنشطة،وتحدد قيمتها من 0 إلى 20. * يحسب المعدل العام للمادة في كل دورة باعتماد مجموع النقط المحصلة (أنظر المذكرة الخاصة بالمادة). * يتم اعتماد معاملات المواد الجاري بها العمل في السنتين الأولى والثانية الإعداديتين، في حين تؤخذ بعين الاعتبار بالنسبة للسنة الثالثة معاملات المواد الواردة في القرار المنظم لشهادة السلك الإعدادي. - أن كل تغيب غير مبرر يستحق عليه التلميذ صفراً. - في حالة غياب مبرر، يعطي الأستاذ للتلميذ المعني بالأمر فرصة استدراك ما فاته. ج- تتبع المراقبة المستمرة: سعيا إلى إنجاح عمليات المراقبة المستمرة، فإنه يرجى من السيدات والسادة المفتشين القيام بتتبع المراحل المختلفة المتعلقة بها مركزين بالخصوص على الإجراءات التالية: * إيلاء المراقبة المستمرة العناية الكافية، وذلك بتنظيم لقاءات تربوية مع السيدات والسادة الأساتذة لتوجيههم إلى كيفية تطبيق مقتضيات هذه المذكرة والمذكرة الملحقة بها والمتعلقة بالمادة دعما لجهودهم في اختيار أنسب الفروض والتمارين والأنشطة وأكثرها دقة. * الاطلاع، أثناء قيامهم بزيارة الأساتذة، على فروض المراقبة المستمرة التي أنجزوها للتعرف على طبيعة موضوعاته وطريقة تصحيحها وعدد وظروف إنجازها وتواريخها لتنتهي العملية بصياغة تقارير في الموضوع توجه إلى المفتش المنسق الجهوي عند نهاية كل دورة لاستثمار نتائجها ولتطوير أساليب التقويم. * التأكد من تسجيل موضوعات المراقبة المستمرة بكاملها في دفاتر النصوص. كما يرجى من السيدات والسادة رؤساء المؤسسات الإعدادية الحرص على مراقبة دفاتر النصوص للتأكد من اشتمالها على الفروض اللازمة، وكذا مراقبة أوراق التنقيط المعبأة من لدن الأساتذة، وإدراج موضوع المراقبة المستمرة في جدول أعمال المجالس التعليمية، ومن السيدات والسادة مديري الأكاديميات عقد لقاءات مع السيدات والسادة نائبات ونواب الوزارة ومفتشي التعليم الثانوي العاملين بالمرحلة الإعدادية، ومع رؤساء المؤسسات الإعدادية لشرح مضمون المذكرات الخاصة بالموضوع، واتخاذ الترتيبات الضرورية لتطبيقها وتتبعها. ثانيا: امتحان شهادة السلك الإعدادي: نظرا للأهمية التي تكتسبها السنة الثالثة باعتبارها السنة النهائية في التعليم الإعدادي، ولما للتقويم التربوي من دور حاسم في تتويج هذه المرحلة بنيل شهادة السلك الإعدادي، فإن اعتماد المراقبة المستمرة والامتحان الموحد الجهوي تشكل كلها منظومة متكاملة تأخذ بمبادئ الاستمرارية والمرحلية والشمولية في أساليب التقويم وأشكاله، وتتأسس وفق نظرة نظرية تربوية تستحضر أهمية كل المواد الدراسية في تحقيق بعدها التكويني، وتراعي قدرات المتعلم وكفاياته التواصلية والمنهجية والثقافية. - المراقبة المستمرة: تجري المراقبة المستمرة في السنة الثالثة الإعدادية، وتشمل جميع المواد الدراسية المقررة وفق ما تنص عليه المذكرات الخاصة بهذه المواد من إجراءات وما تتضمنه من مواصفات... - الامتحان الموحد المحلي: ينظم الامتحان الموحد المحلي على صعيد المؤسسة في ختام النصف الأول من السنة الثالثة الإعدادية في جميع المواد الدراسية المعممة وغير المعممة، ويشكل محطة للتقويم الإجمالي بالنسبة للدورة الأولى، ويسعى من خلال ما يعتمده من للقياس غلى ضمان مبدإ تكافؤ الفرص بين التلاميذ، وإجراء تقويم موضوعي لمكتسباتهم المعرفية والمهارية. ويتم اختيار موضوعات الامتحان الموحد المحلي لكل مادة من لدن أساتذة المادة العاملين في السنة الثالثة الإعدادية كما يتم وضع دليل للتصحيح يتضمن تحديد عناصر للإجابة وسلم للتنقيط وفق التعليمات الخاصة بالامتحان الموحد لكل مادة. وتجدر الإشارة إلى أن عملية التصحيح ينبغي أن تتم من طرف أساتذة المادة العاملين بالسنة الثالثة الإعدادية. - الامتحان الموحد الجهوي: ينظم الامتحان الموحد الجهوي في نهاية السنة الثالثة من التعليم الإعدادي في مقرر النصف الثاني من السنة الدراسية في مواد اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية والتربية الإسلامية والاجتماعيات. ويجتاز التلاميذ اختبار الاجتماعيات إما في التاريخ أو في الجغرافيا بناء على نتيجة قرعة تجرى خلال شهر ماي من كل سنة. فالمرجو من السادة مديري الأكاديميات أن يسهروا على استنساخ هذه المذكرة وتوزيعها على جميع السادة المفتشين والأساتذة العاملين بسلك التعليم الإعدادي، كما يرجى منهم ومن السادة النواب ورؤساء المؤسسـات الإعدادية، كل في دائرة اختصاصه، السهر على تطبيق مقتضياتها. والمرجو من السادة المفتشين أن يوضحوا للسادة الأساتذة مضمون هذه المذكرة أثناء اللقاءات التربوية وأن يتتبعوا مدى تنفيذها والالتزام بتطبيق محتواها. والأمل معقود أن تتظافر جهود الجميع لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذه المذكرة. والسلام. وزير التربية الوطنية عبد الله ساعف | |
|
salwa فارس لوحات
مسآهمـآتي? : 13582 عمري? : 44 دولت? : المغرب أوسمة التميز : أوسمة الاستحقاق : أوسمة المسابقات : تاريخ التسجيل : 16/01/2007
حوافز لوحات نقاط التميز: 4504 الاوسمة: 6
| موضوع: رد: شهادة السلك الإعدادي. الخميس 30 أكتوبر 2008, 16:23 | |
| جزاك الله خير كثيرا ياخالد | |
|
سعد عضو ملكي
مسآهمـآتي? : 5762 دولت? : maroc أوسمة الاستحقاق : تاريخ التسجيل : 29/07/2007
حوافز لوحات نقاط التميز: 2000 الاوسمة: 2
| موضوع: رد: شهادة السلك الإعدادي. السبت 01 نوفمبر 2008, 08:48 | |
| سلمت يمينك اخي خالد على الموضوع | |
|
ahmed
| موضوع: رد: شهادة السلك الإعدادي. الأحد 02 نوفمبر 2008, 08:09 | |
| مشكور خالد على الموضوع المفيذ دمت بود | |
|
malil
مسآهمـآتي? : 1 دولت? : maroc تاريخ التسجيل : 25/06/2009
| موضوع: رد: شهادة السلك الإعدادي. الخميس 25 يونيو 2009, 09:18 | |
| merci khalide pour ce sujet | |
|