هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Male110
مزآجي? : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Smt110
هوايتي : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Huntin10
أوسمة التميز : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي)   تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Icon_minitimeالجمعة 12 يناير 2007, 14:56

النص:

لطالما تأمل طارق البحر الفاصل بين طنجة وتلك الصخرة،
وكثيرا ما تاقت نفسه إلى التربص به وخوض لجته،هاهو الآن مطوق بالإيمان، محاط بفتية فاضلين،
يتحين اللحظات الحاسمة في مغامرة جريئة،
لا كمهاجر سري باحث عن لقمة ضن بها الوطن، بل كفاتح عظيم يزهو به تاريخ الإسلام،
وتتشح به صفحاته..وقبل انبلاج صبح جديد يعانق طارق الصخرة و يهديها اسمه،أحرق كل السفن ليزرع بذور الصمود والجهاد في النفوس الفتية وينبه كل رعديد طامع في غنيمة سهلة.

وهكذا مهد السبيل لحضارة زاهرة سادت ثمانية قرون، وأصبحت وقتئذ ملاذا لكل طالب علم، فأنجبت زرياب، ابن رشد،لسان الدين بن الخطيب، ابن الآبار...وفتنت قرطبة وغيرها من الحواضر الألباب بفنونها وعمرانها....لكن عوامل التفرقة والتنازع دفعت بالنفوس الضعيفة نحو تقطيع أوصال الأندلس إلى دويلات تحتضر أمام الشعراء،فأبدعوا في رثائها و استجدائهم العون، وتدارك الآتي المؤلم.فما أشبه البارحة باليوم!! عرب أذلاء تقتحم ديارهم، وتدنس فلسطينهم، فهل تضيع منا مثلما ضاعت الأندلس:فردوسنا المفقود؟

أسئلة الفهم:

1 – اشرح بالمرادف: الألباب:......................تاقت:.................................. 1ن....
بالضد: رعديد =/= .............. التنازع=/=.........................
2-لماذاأحرق طارق سفنه؟
................................................ . 1 ن

3- كيف ضاعت الأندلس من المسلمين (حسب النص)

.................................................................... 1ن

المحفوظات: استظهر البيتين المناسبين للمعنيين الآتيين اعتمادا على قصيدة " لهفي على الأندلس"

أ- حلول الإشراك محل الإيمان: ........................ . . { {............................................. 1 ن

ب- تحول المساجد إلى كنائس: ........................ . . { {................................................. 1ن

التطبيق: 1- اشكل النص من بدايته....... إلى......... فتية فاضلين . 2 ن

2- املء الجداول الآتية حسب المطلوب:






الكلمة


الأصل مع الشكل


نوع الإعلال


الكلمة


الأصل


التغيير الحاصل






يزهو








تتشح



















الكلمة


النسبة إليها مع الشكل


الفعل


اسم فاعله


اسم مفعوله


الكلمة


تصغيرها مع الشكل






لسان الدين





ساد








ديار
















مصدر مضاف إلى مفعوله ونصب مفعوله


الممنوع من الصرف


سبب المنع


0.5












0.5





3- التحويل: حول العبارة التالية مع الشكل أحرق السفن ليزرع بذور الصمود)إلى:

هم:.................................هن:.......................... 1ن

الإنشاء: 6ن

يقول الكاتب:" عرب أذلاء تقتحم ديارهم ،وتدنس فلسطينهم"

قدم أمثلة عن واقع العرب اليوم،وكيف يمكنهم إنقاذ فلسطين حتى لا يكون مصيرها كالأندلس المفقودة؟


................................................................
دعم في اللغة العربية


النص: قال رجل يعظ ابنه:



يا بني، كن رجلا مهيبا جانبه، مزدانا بالفضائل، متشحا بالورع،
مرجوا في الشدائد.يا بني،إذا مر بك يوم قد سلم فيه عرضك وجسمك ومالك فأكثر من شكر الله تعالى وحمده على نعمه وخيراته...
فكم من مهتوك ستره ومفصوم ظهره ومنتزع حقه في ذلك اليوم، وأنت في عافية بمنأى عن كل مكروه يهين كرامتك ولا تكن كما قال الشاعر:

وعاجز الرأي مضياع فرصته ****حتى إذا فات أمر عاتب القدرا


اسئلة:الفهم: اشرح بالمرادف: مزدانا=الورع= 2-
اشرح بالضد: منأى=/=..عافية=/=.

حدد الجواب المناسب؟ النص عبارة عن =خطبة – وصية- رسالة- أقصوصة. - ما هي الصفات التي حث الوالد ابنه على التحلي بها

التطبيق: 1- اشكل النص من ..{ فأكثر من شكر الله إلى.........كرامتك}2 استخرج من النص: مصدرا مضافا إلى المفعول و حدد المفعول و اعرب المفعول، 3- اسم مفعول ،المعمول، و اعرب المعمول 4- حدد أصل الكلمتين:يهين-تكن مع الشكل ونوع الإعلال 5- حدد اصل الكلمتين وسبب إبدال : مزدانا متشحا -
حدد البيتين المناسبين للمعنيين الآتيين من قصيدة درويش:
1-إخفاء الهزيمة 2 – توعد المحتل بالثورة



مع تحيات ذ ملوكي

أسئلة خاصة لدعم تلاميذ السنة التالثة


عدل سابقا من قبل في الأحد 14 يناير 2007, 14:54 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
nour
عضو دهبي
عضو دهبي
nour


مسآهمـآتي? : 4855
أوسمة التميز : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) 7210
أوسمة الاستحقاق : تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Noor10
تاريخ التسجيل : 12/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2000
الاوسمة الاوسمة: 3
تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي)   تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2007, 11:01

شكرا مرة اخرى يا ادمين لاهتمامك بالتلميذ وهمومهم

اشكرك نيابة عنهم فتقبل مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!CrAzY(fairouza)GiRl!!
عضو برونزي
عضو برونزي
!!CrAzY(fairouza)GiRl!!


انثى
مسآهمـآتي? : 2605
عمري? : 31
دولت? : LE MAROC
تاريخ التسجيل : 10/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 16
الاوسمة الاوسمة:
تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي)   تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي) Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2007, 13:05

الشكر الجزيل لحضرتك
على كل ماتقدمه لنا من افادة
و ليجازيك الله تعالى على كل ماتبدله من جهود:P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمرين في مادة اللغة العربية (السنة الثالتة اعدادي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمودج امتحان موحد السنة الثالثة اعدادي في مادة اللغة العربية للاستئناس
» فرض في الرياضيات السنة الثالتة اعدادي
» تمارين في الرياضيات(السنة الثالتة اعدادي)
» تماريين في الرياضيات السنة الثالتة اعدادي الدورة الولى
» امتحان موحد السنة ثالثة اعدادي+الحل مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ الدِرَاسَـةُ وَالمَـنَاهِج التَـعْلِيـمِيَة .. ◦●-
انتقل الى: