هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل جذب التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صدى الصمت
عضو برونزي
عضو برونزي
صدى الصمت


انثى
مسآهمـآتي? : 3763
دولت? : المغرب
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1460
الاوسمة الاوسمة: 3
وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009, 12:56

سؤولية المعلم


إن
المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا
للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه .,والمعلم أمين على أبناء الأمة
ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب
يستطيع أن يهلك مريضه إذ. أساء علاجه عن إهمال أو جهالة , وكذلك الفلاح قد
يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم
يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع
شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور
الوالدين .


التمكن من المادة العلمية


والتمكن من
المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم. فالتمكن من المادة أمر ضروري
لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى . والتمكن من
المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن
يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ
من شعر العرب ونثرهم .


سمات الطريقة الناجحة للتدريس


هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم
2. أن تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير
4.
أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في
صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار
الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك
فالتنويع مطلوب
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء
والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما
يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها



معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه


هناك
فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة
والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات
تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه
5. سخرية المعلم من تلاميذه
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم


هذا وقد قام أحد التربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :


1. كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس
2. لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
3. الملل والسآمة داخل الفصل
4. بعض المعلمين لا يشجعونهم
5. لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
6. لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
7. أن المعلمين يسخرون منهم
8. أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
9. بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ


عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل:


1. التنويع في طرائق التدريس
2. استخدام الوسائل المتنوعة
3. إثارة المدرس بالحوار والنقاش
4. إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل .
5. التشجيع والثناء داخل الفصل
6. الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ
7. تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
8. عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9. زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10. تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11.
تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة
مثلا أو المصلى أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما
12. استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد
عضو ملكي
عضو ملكي
سعد


ذكر
مسآهمـآتي? : 5762
دولت? : maroc
أوسمة الاستحقاق : وسائل جذب التلاميذ 14210
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2000
الاوسمة الاوسمة: 2

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 15:18

شكرا على الموضوع الرائعـ
تقبلي مروري
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة خجل
عضو مشارك
عضو مشارك
بسمة خجل


انثى
مسآهمـآتي? : 365
دولت? : بلاد الله
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 590
الاوسمة الاوسمة: 2

وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009, 16:14

شكرا وبوكي ورد على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغربية وأفتخر
عضو برونزي
عضو برونزي
مغربية وأفتخر


انثى
مسآهمـآتي? : 3345
دولت? : marocaine
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1900
الاوسمة الاوسمة: 3
وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009, 15:50

بارك الله فيك على التحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل
عضو مميز
عضو مميز
سليل


ذكر
مسآهمـآتي? : 845
دولت? : maroc
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1300
الاوسمة الاوسمة: 3
وسائل جذب التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل جذب التلاميذ   وسائل جذب التلاميذ Icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر 2009, 15:16

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل جذب التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل طبيعية للعناية باليدين
» أي دور لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ...
» تنظيم التلاميذ داخل غرفة الصف
» عواقب التغطية على ضعف التلاميذ بنقط المراقبة المستمرة المضخمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: