هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Male110
مزآجي? : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Smt110
هوايتي : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Huntin10
أوسمة التميز : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي   الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009, 17:12

الغش جرثومة تهدد
نظامنا التربوي




يؤكد الأخ محمد البراهمي المسؤول الوطني للدعوة
والقيم بمنظمة التجديد الطلابي، أن الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي، ويقول إن من
بين الدواعي التي دفعت المنظمة لإطلاق حملة مناهضة الغش في الامتحانات، الغيرة على
قيمة العلم، التي تعتبر الأرضية الصلبة لأي تغيير أو نهضة، فيما يلي نص
الحوار:

1- تستعدون في منظمة التجديد الطلابي إطلاق حملة وطنية لمحاربة
ظاهرة الغش في الامتحانات التي تفشت بين صفوف التلاميذ والطلاب على السواء؟ ما
دواعي ذلك؟
ظاهرة الغش تعد خطيرة جدا، ليس فقط كظاهرة لا أخلاقية يتلبس بها
المتعلم عموما في الامتحانات، بل كجرثومة تهدد نظامنا تربويا وتعليميا ينتظر منه
الشيء الكثير، لإنقاد المجتمع من مصاف المتخلفين علميا، إلى منظومة الدول المتقدمة
في هذا المجال.
إن من أهم الدواعي التي دفعت المنظمة مرارا على إطلاق هذه الحملة
ومتابعة تنفيذها وتفعيلها في مختلف المؤسسات التعليمية، الغيرة على قيمة العلم التي
تعتبر الأرضية الصلبة لأي تغيير أو نهضة، إذ لم تعد الآن قوة الدول تحسب بإنتاجها
الاقتصادي، بل بإنتاجها العلمي والفكري، وبعدد علمائها ومفكريها، وبحال منظومتها
التعليمية والتربوية، والغيرة على النظام التعليمي المغربي الذي ما لبث يتراجع في
سلم الترتيب العالمي، ثم الغيرة على القيمة العلمية للشهادات الجامعية التي ينبغي
أن تعبر عن حقيقة صاحبها، وأيضا الحرص على نزاهة المؤسسات التعليمية التي ترتبط
قيمتها بقيمة إنتاجها ومردوديتها، وإنتاجها حصيلة طلبتها وأساتذتها، وظاهرة الغش
فيروس يقف حائلا لتحقق هذه الغايات النبيلة، والسبيل هو مدافعة هذه الظاهرة والحد
من انتشارها، وهو ما تسعى منظمة التجديد الطلابي لتحقيقه تماشيا مع منطلقاتها
ومبادئها، في مختلف أنشطتها الدعوية والثقافية والنضالية والعلمية.

2- إلى
أي حدّ يعتبر نظام الامتحانات مسؤولا عن تفشي هذا الظاهرة؟ ولماذا بنظرك لم تتحرك
السلطات التربوية لمواجهة هذه الظاهرة؟
إن المتتبع لطبيعة الإصلاح، يقف عند هدف
مهم لا يسعنا إلا أن نشد عليه، وهو الانتقال بالمتعلم في مختلف الأسلاك التعليمية
من موقع المستهلك للمعلومة إلى موقع المساهم في إنتاجها وبلورتها، أي من موقع
التلقي إلى موقع البناء والمشاركة، وتمكين المتعلم من مجموعة من القدرات والمهارات
التي تساعده على الفعل والتفاعل في المجتمع، وإنتاج الاستجابات الملائمة للوضعيات
المختلفة التي يصادفها في حياته. لكن المتتبع لطبيعة المناهج التعليمية التعلمية
التي مازالت سائدة في أغلب المؤسسات الجامعية، يجد أنها على العكس من ذلك، إذ ما
زلنا نجد المقررات التلقينية التي توزع على الطلبة لحفظها وتكرارها، وهو الذي يتيح
الفرصة ويعطي السبب لامتهان ظاهرة الغش في المحطات التقييمية. كما أن بعض المذكرات
الوزارية الخاصة بالعملية التقويمية في الأسلاك الثانوية تكرس هذا الأمر، إذ نجد
البعض منها يركز على إعطاء 60% من الأسئلة للجانب الموضوعي، الذي يركز على الحفظ
بشكل أساسي، و40% للأسئلة المقالية التي تركز على الفهم والتحليل، وهذا يساعد على
إعطاء الفرص للمتعلمين في الإعداد الجيد للغش بالقصاصات المصغرة والوسائل المختلفة
مستعينين بالوسائل التقنية الحديثة.
ويزيد الطين بلة، طبيعة التعامل الذي تعتمده
الهيآت المسؤولة عن نزاهة الامتحانات، إذ نجد غضا للطرف عن الكثير من الممارسات
التي تساعد في انتشار الظاهرة واستمرارها. وإن كان ليس من المفيد كثيرا تحميل
المسؤولية لطرف واحد، لأن الكل يتحمل المسؤولية في النهاية.


3- ما هي
نتائج هذه الظاهرة؟ وما هي المداخل الممكنة لمواجهتها؟

من النتائج السلبية
لظاهرة الغش ضعف المردودية والجودة في المخرجات التعليمية، وهو الأمر الذي سيؤثر
على النظام التعليمي المغربي برمته، ويجعله عاجز عن إنتاج كفاءات قادرة على العطاء
والفعل، وهو الأمر الذي سيؤثر على البناء المجتمعي. لذلك كانت محاربة الظاهرة للحد
منها ضرورة ومسؤولية ملقاة على عاتق مختلف الفاعلين في الحقل التربوي والتعليمي،
وإذا تحمل الكل مسؤوليته ستتعدد مداخل الحد منها ومحاربتها.
أما بالنسبة للمنظمة
فقد اعتمدت مداخل متعددة ترتبط بمجال اشتغالها، وبمحدودية وسائلها، وترتبط بمجال
التحسيس والتكوين، فبالإضافة للحملات التحسيسية التي تنظمها المنظمة في الجامعة
المغربية، وذلك بعقد العديد من الندوات والمحاضرات وتعليق الملصقات وتوزيع
المطويات، تساهم المنظمة في عملية الدعم والتقوية للطلبة لتغطية النقص والفراغ
العلمي الناتج عن عامل الزمن، أو ضعف المناهج، أو الأطر لتصحيح مسار العملية
التعلمية التكوينية ومساعدة الطالب على الاستعداد والإعداد الجيد للامتحانات، وفي
ذلك حد لموجبات وأسباب الغش لدى الطلبة.
وتبقى هذه الخطوة على محدوديتها خطوة
جبارة، ينعدم نظيرها بمؤسساتنا الجامعية، وأهميتها كونها صادرة مكون طلابي حمل على
عاتقه الدفاع عن العلم، وعن القيمة العلمية للمؤسسات التعليمية بمختلف الأشكال
وباعتماد مختلف الوسائل ومن خلال مختلف الأنشطة التي تعم الجامعة المغربية في ربوع
التراب الوطني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
youssef
فارس لوحات
فارس لوحات
youssef


مسآهمـآتي? : 11657
أدعية : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي 159498
أوسمة التميز : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي 11210
أوسمة الاستحقاق : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Paco10
أوسمة المسابقات : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي 27_11283734530
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2850
الاوسمة الاوسمة: 4

الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي   الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Icon_minitimeالأحد 01 نوفمبر 2009, 10:19

شكرا اخي والله انك مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
فاعلة خير


انثى
مسآهمـآتي? : 1457
دولت? : marocco
الجنس : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Femal110
مزآجي? : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Busy110
هوايتي : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Readin10
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي   الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Icon_minitimeالإثنين 02 نوفمبر 2009, 13:57

شكرا اخي في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي 12110
أوسمة الاستحقاق : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Lilly10
أوسمة المسابقات : الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي   الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2009, 13:42

شكرا اختاه على الطرح المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paco
عضو برونزي
عضو برونزي
paco


مسآهمـآتي? : 2200
تاريخ التسجيل : 12/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 600
الاوسمة الاوسمة: 2
الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي   الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي Icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 05:09

دام لك بهاء الحرف كما تشاء

لك معزتي الدائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش جرثومة تهدد نظامنا التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع المؤسسة في نظامنا التربوي المغربي
» مشروع المؤسسة في نظامنا التربوي المغربي
» الغش في الإمتحان المهني
» فرنسا تضع التكنولوجيا في خدمة الغش..!!
» التوجيه التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: