هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد
عضو ملكي
عضو ملكي
سعد


ذكر
مسآهمـآتي? : 5762
دولت? : maroc
أوسمة الاستحقاق : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 14210
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2000
الاوسمة الاوسمة: 2

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Empty
مُساهمةموضوع: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"   إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Icon_minitimeالجمعة 07 ديسمبر 2007, 04:47

يسرّني أن أعرض في هذا المنتدى بعض ما جاء في كتابي الأول في اللغة " المعين في إعراب الأدوات" علنا نفيد ونستفيد من ملاحظات وإضافات.
محبتي ومودتي

أبدأ بحرف الهمزة:

- فَصْلُ الهمْزَةِ -


# الهمْزَةُ : أ : أنْ تكونَ حرفَ نداءٍ للقريبِ كقولِ الشاعرِ:
أَ فاطِـمُ مَهْلاً بَعْضَ هـذا التّدَلُّلِ
وإنْ كنتِ قد أزمعْتِ صَرْمي فأَجْمِلي
# أنْ تكونَ للاستفهامِ: أَ الطَّعامُ جاهزٌ ؟ أ أنْتَ في البيتِ مساءً ؟
آ - حرفُ نداءٍ للبعيدِ: آ سعيدُ أقبـلْ!
آهِ - اسمُ فعلٍ مضارعٍ بمعنى أتوجّعُ مبنيٌّ على الكسرِ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ
تقديرُه أنا . آهٍ من الأيامِ آه.
آمِينْ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنىَ استجِبْ فاعلُهُ ضمـيرٌ مستترٌ تقديرُهُ: أنْتَ.
أبَداً - مفـعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ يستـغْرِقُ زمنَ المستقبلِ : لا أحبُّ
الكذبَ أَبَداً . لن أصادقَ مَنْ لا يعرفُ الحقَّ أبداً .
أيا - وتكونُ لنداءِ البعيدِ والقريبِ :
أَقُولُ وَقَدْ ناحَتْ بِقُرْبي حَمَامَةٌ أَيـَا جارَتا لَوْ تعْلَميـنَ بِحالي
أَجَلْ - حرفُ جـوابٍ مثلُ نعمْ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
إِذ ْ - حرفُ مفاجأةٍ تقَعُ بعدَ بينَما أو بينا: بينما نحنُ نتَسَامرُ إِذْ دخـلَ عليْنا الصَّباحُ. بينا كنا في الصـفِّ إذ بالمديرِ يدخُلُ .
# أن تكون اسماً للزمن الماضي. ظرفا:ً وهو الغالب {فقدْ نصرَهُ
اللهُ إِذْ أخْرجَهُ } مفعولاً به : { واذْكُروا إِذْ كُنْتُمْ قَليلا }.مضافاً إليها اسمَ زمانٍ صالحاً للاستغناءِ عنهُ : يَوْمَئِذْ، حِيْنَئِذْ، أن تكون اسماً للزمن المستقبل: { يومئذٍ تحدثُ أخبارُها }أن تكونَ للتعليلِ: {ولَنْ ينْفَعْكُمِ اليومَ إذْ ظُلـمْتِم} وتلـزمُ إذْ الإضـافةَ إلى جملةٍ إمّا اسميَّةٌ :{وَاذكُروا إِذْ كُنْتُمْ قليلاً } جملة كُنْـتُم في محل جرِّ بالإضافَةِ أو فعليَّةٌ {وإِذْ قالَ رَبُّكَ للملائِكَةِ } جملةُ قالُ أيْضاً.

إِذَا - وهي على وجهَيْنِ :
أنْ تكونَ للمفاجأةِ فتختَصُّ بالجملِ الاسميَّةِ ولا تحتاجُ إلى جوابٍ
ولا تقَعُ في الابْتداءِ وما بعْدَها لا يكونُ إلا جملةً اسميَّةً :
دَخلْتُ المدرسةَ فإذا المديرُ في الصفّ.
أَنْ تكونَ ظرفاً للمستقبَلِ مضمِّنَةً معنى الشَّرطِ وتختَصُّ بالدخُـولِ
على الجملِ الفعليَّةِ بعَكْسِ الفُجائِيَّةِ:

# فتأتي الأولى ظرفيةً شرطيةً والثانية فجائيةً مثل :
( ثمَّ إذا دعاكُمْ دعوةً من الأرضِ إذا أنتمْ تخرُجونَ )0
# وتأتي شرطيَّةً ظرفيَّةً في الحالتَيْنِ :
والنَّـفسُ راغبةٌ إذا رغَّـبْتَها وإذا تُردُّ إلى قلـيلٍ تـقْنَـعُ
# تخرجُ عنِ الظَّرْفيَّة فتكونُ في محلِّ جَرٍّ{حَتَّى إذا وَقَعَتِ الواقعةُ}
{حتّى إذَا ما قالَ أحدُهُم الحقَّ انْتَقَمُوا مِنْهُ }
# وتخرجُ عنِ الاستقبالِ فتجيءُ للماضِي : { وإذا رأَوْا تجارةً
أو لَهْوًا انفضُّوا إليها } .
# وتخرُجُ عنِ الشَّرطيَّةِ وتبقَى ظَرْفيَّةً : {والذين إذا أصابَهُمْ البغيُ
همْ ينتصِرونَ }.
# وتجيءُ للحـالِ: { والنَّجْـمُ إذا هَوَى }.
إِذْمَا - حرفُ شرطٍ يجزِمُ فعْلَيْنِ: إذما تنظّمْ وقتَكَ تنجَحْ في عملِكَ .
إِذَنْ - تكونُ حرفَ جوابٍ أو جزاءٍ : سأعمَلُ بجدٍّ إذنْ ستصِلُ .
و تكونُ حرفَ نصْبٍ إذا صُدِّرتْ ولم يفْـصِلْ بينَـها وبينَ الفعْلِ
المضارعِ فاصلٌ : سأزورُك عندَ المغيبِ إذنْ تَجِدَني في انتظارِكَ .
أل - حرفُ تعريفٍ وهي نوعانِ:
# ألْ العَهْديّة : معهودٌ ذكريٌّ : اشترَيْـتُ الحِصـانَ .
# ألْ الجنسيَّة : خُلِـقَ الإنسـانُ ضـعيفاً .
# وتكونُ اسماً موصولاً بـمَعْنى الذي ، وهذا خاصٌّ بالشعرِ.
أَلاَ - بفتحِ الهمزةِ والتخفيفِ تأتي على خَمْسةِ أوجُهٍ :
# فتكونُ للتَنْبيهِ : أَلاَ إِنَّهُـمُ السُّفَهاءُ .
# وللتَّوبيخِ والتَّنْديمِ في دُخولِها على الفعْلِ الماضي: أَلاَ دَرَسْتَ.
# وللتَّحْضيضِ: إذا دَخلتْ على الفعلِ المضارِعِ : ألاَ تدرُسُ .
# وللْعِرضِ: ألاَ تبيعُني القَميصَ بدينارٍ. أَلا تُرافِقُني للمكتبةِ .
إِلاّ - بالكَسْـِر والتَّشْدِيْدِ و تكونُ:
# أداةَ استثناءٍ فينتصبُ الاسمُ بعدَها على الاستثناءِ بفِعْلٍ محذوفٍ
تقديرُهُ أستثْنيِ : وَقفَ الجَميعُ إلاّ المريـضَ. وصلَ التـجّارُ
إلاّ بضاعتَهُمْ. ما جاءَ مِنَ التَّجارِ إلاَّ تاجِراً. أوْ تاجرٌ .
# أداةَ حصْرٍ إذا سُبِقَتْ بنفْيٍ وحُذِفَ المستثنَى منْهُ فتَنْحَصِرُ بيْنَ
شيئِيِنِ متلازِمَيْنِ : ما نجحَ إلاّ تلميذٌ، ما ناجحٌ إلاّ المجتهدُ، ما
ساعدْتُ إلاّ المحتاجَ .
أَلاّ - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
#حرفُ تحْضيضٍ يَخْـتَصُّ بالجُملَةِ الفِعْليَّةِ : ألاّ تدرسُ جيدًا.
# وتكُونُ للتَّنْديمِ إذا دخلَتْ على الفعلِ الماضي: ألاّ دَرَسْتَ جيّداً
ألاَّ دَافعْتَ عنِ الحَقِّ دفاعَ الشُّرفاءِ.
# وتكونُ ناصِبَةً مكوّنَةً من أنْ الناصبةِ و لا النافيَةِ :
أ لَمْ أَقُلْ لَكَ ألاّ تَفْعَلَ هذا.
إلى - حرفُ جَرٍّ يدخُلُ على الأسماءِ: انطلقَ التلاميذُ إلى مدارسِهِمْ اليومَ.
# و يدْخُلُ على الجملِ المصْدَريَّةِ : ( انتظرتُهُ إِلى أَنْ جـاءَ ) .
إنْ - وتكونُ شرطيَّةً : { إنْ يَنتهوا يَغفرْ لهمْ } .
# وقدْ تقترنُ بلا النافيةِ فتبقَى عاملةً:{إلاّ تنصروهُ فقَدْ نصرَهُ اللهُ}
# وتكونُ نافيةً عاملَةً عملَ ليسَ فتدخلُ على الجملةِ الاسميَّةِ:
{ إنِ الكافرونَ إلاّ في غُرورٍ}{ إنْ أمَّهاتِهِم إلاّ اللاّئي ولدْنَهُم }
وقلّمَا تأتي إنِ النافيَةُ عاملَةً إنّما مُنتَقِضٌ خبرُها بإلا فيبطلُ عملُها.
# وتكونُ مخفَّفةً من الثَّقيلةِ فتدخُلُ على الجملتينِ الفعليّةِ والاسميَّةِ.
فإِنُ دخَلتْ على الجملةِ الاسميَّةِ كَثُرَ بُطلانُ عملِهَا0 وجازَ أنْ تعملَ. مثالٌ: مهملةٌ ( إنْ أخوكَ قائمٌ ) عاملةٌ ( إنْ أخاكَ قائمٌ ).
# وتكونُ زائدةً إذا وقعَتْ بعْدَ " ما " النافيةِ:
بني غُدانةَ ما إنْ أنتمُ ذهـبٌ و لا صريفٌ ولكنْ أنتمُ الخزفُ
# وتكونُ زائدَةً بعْدَ "ما" الموصوليةِ:
يرجّى المـرءُ ما إنْ لا تـراهُ وتعرِضُ دونَ أدناهُ الخـطوبُ
# وبعدَ "ما" المصدريّـةِ :
ورجِّ الفتى الخيرَ "ما" إنْ رأيْتَهُ على السنِّ خيراً لا يـزالُ يزيدُ
أَنْ - المفتوحَةُ الهمزة ساكنـةُ النونِ، وتكونُ ناصبَةً للمضارِعِ وحرفاً
مصدَرِياً، وتقعُ في موضِعينِ :
# على الابتداءِ: ويكونُ محلُّها الرفعُ :{أنْ تصـوموا خيرٌ لكم}
# على الفاعليةِ: يُعجبُنـي أنْ تفعـلَ ذلك.
# أو النصـبِ على المفعوليَّةِ : أريدُ أنْ تفـوزَ .
# أو الجـرِّ بالإضافَةِ: أخبرْنا منْ قبـلِ أن تأتِـيَ .
# أو الجرِّ بحرفِ الجرِّ: حضـورُكَ أفضلُ من أَنْ تَغيبَ. وأنْ هذِهِ موصولٌ حرفيٌّ، تصلُ بالفعلِ المتصرِّفِ مضارعاً أَوْ ماضياً .
# وتكونُ مخفَّفةً من الثقيلةِ وتأتي بعْدَ أفعالِ اليقينِ: { أفَلاَ يروْنَ أنْ لا يرجِعُ إليهمْ قولاً }. وقـولُ الشّاعِرِ:
زعمَ الفرزدقُ أنْ سَيَقْتُلُ مِرْبعاً فابشرْ بطولِ سلامةٍ يا مرْبـعُ
# وتكون تفسيريَّةً بمنزلةِ أيْ: { فأوحينا إليه أنِ اصْنعِ السُّفُنَ }.
# وتكونُ زائدةً إذا وقـعَتْ بعدَ ( لمّا ) الظَّـرْفيَّةِ:
{ولـمّا أنْ جاءتْ سُفُنُنا }.
إنَّ - المكسورةُ المشددَّةُ النُّونِ: وتكونُ حرفَ توكيدٍ تنصِـبُ الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرْفوعاً وتسَمّى حرفاً مشبهاً بالفعلِ نحوَ :
إنَّ للمقاومةِ طريقاً وحيدةً هيَ متابعةُ القتالِ حتّى التحريرِ.
أَنَّ - المفتوحةُ المشدّدةُ النونِ و هي فرعٌ منْ "إنَّ " حرفُ توكيدٍ تنصبُ
الاسمَ وتُبْقي الخبرَ مرفوعاً أيضاً ويجعلُهَا الفَتْحُ "مصدريَّةً" فتقدَّرُ مَعَ
ما بعْدِها بِمَصدرٍ: بلغَني أنَّك مسافرٌ . أيْ بلغني سفرُكَ .
أَمْ - حرفُ عطـفٍ يُفيدُ التّعيينَ: أَ زَيْـدٌ في الدَّارِ أمْ عَمْـرٌو.
أَمَا - بالفتْحِ والتَّخفيفِ :
# حرفُ استِفتاحٍ وتَكثُرُ بعدَ القسَمِ: أمَا والله لا أقولُ إلاَّ الحَقَّ.
# أوْ تكونُ حرفَ عرْضٍ فتدخُلُ على الأفعالِ: أَمَا تَقومُ مَعِي .
أمَّا - بالفَتْحِ والتَّشْديدِ :
# وهو حرفُ شرطٍ غيُر جـازمٍ :
{ فأمَّا الذينَ آمنوا فيَعْلَمون أنَّهُ الحقُّ } .
# حرفُ تفصِيلٍ نحوَ:
جاءَني خالِدٌ و عامرٌ أمَّـا خالدٌ فأكرمتُهُ وأمَّا عامرٌ فردَدتُهُ .
# حرفُ توكيدٍ نحوَ: أمّا عامرٌ فمنطلقٌ. - أمّا وَلَدي فمُسافرٌ .
إمّا - المكسورةُ المشدَّدةُ :
# حرفُ تفصيلٍ: { إنّا هديْناهُ السبيلَ إمّا شاكراً وإمّا كفوراً }.
# وتكونُ للشَّكِّ : سـيَزورُني إمّا خالدٌ وإمّا صـلاحٌ .
أمامَ - مفعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ إذا أُضِيفَ: جلسْتُ أمـامَ الحديقةِ.
# وَتُبنى على الضَّمِّ فتكونُ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ إذا
قُطِـعَتْ عن الإضافَةِ: كانَ خالدُ أَمامُ . أو الجر بحرف الجر:
جئْـتُهُ مِنْ أمامُ .
أمامَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى تَـقدَّمْ فاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُه " أنْتَ.
أمسِ - ظرفٌ بـمعنى البـارحةَ مبنيٌّ على الكسْرِ في محلِّ نصبٍ على
الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ: وصلْتُ المدينةَ أَمْسِ.
أنْشَأَ - فعلٌ ماضٍ ناقِصٌ من أفعالِ الشُّروعِ يعمَلُ عملَ كانَ الناقِـَصِة
وَخبرُهُ لا يكونُ إلا جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ: أَنْشَأ المطرُ يهْطِلُ .
إنَّما - حرفٌ مشـبَّهٌ بالفِعْلِ باطِلٌ عملُه لدخولِ" ما " الكافةِ عليْهِ :
و إِنَّما الناسُ بالملوكِ ومـا تفلحُ عربٌ ملوكُها عَجَـمُ
أوْ - حرفُ عطْفٍ يفيدُ التخْييرَ على الأَغْلَبِ: أَ تَشْرَبُ قهوةً أَوْ شاياً ؟
أُوَاهُ - اسمُ فعلِ مضارعٍ بمعنى أتألَّمُ فاعلُه ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ أَنا .
أَوْشَكَ - فعلُ ماضٍ ناقِصٍ من أِفْعالِ المقارَبَةِ يبقي المبتدأُ مرفوعاً وينصِبُ
الخبَر ولا يكونُ خبرُهُ إلاّ جملةً فعليَّةً فعلُها مضارعٌ :
أوشكَ الفَجرُ أنْ ينْبَلِجَ - يوشِكُ الفَرجُ أنْ يتَحَقَّقَ .
أُوْلُو - اسمٌ ملحَقٌ بجمْعِ المذكَّرِ السَّالِمِ يعْرَبُ حسبَ موقعِهِ في الجملةِ:
فاعلٌ نحوَ: جاءَ أُولُو العلمِ. مفعول به نحوَ : رأيْتُ أُولي الفَضْلِ .
أُولئِكَ – أولاءِ اسمُ إشارَةٍ مبنيٌّ على الكسْرِ يُـعربُ حسبَ موقـعِهِ
منَ الإعْرابِ . والكافُ حرفُ خِطَابٍ.
أَيْنَ - اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ.
إذا دخلَ على الجملِ الفعليَّةِ : أَيْنَ ذهبْتَ ؟.
التعليقُ بخبرِ المبتدأِ مثل : أيْنَ الخَبرُ ؟ أو بِخَبَرِ الفعلِ الناقصِ نحوَ : أيْنَ كُنْتَ البارحةَ ؟
أَيَّانَ - اسمُ شرطٍ جازمٌ يـجزِمُ فعلينِ مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ الزمانيَّةِ : أَيَّانَ تزرْني تجدْني .في أيِّ وقتٍ ..
# أَوْ اسمُ استفهامٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصـبٍ على الظَّرفيَّةِ
الزمانيَّةِ: أَيـَّانَ تستطيعُ أَنْ تَزُورَني غَــداً ؟.
أَيمُنُ - مختصَّةٌ بالقسَمِ اسمٌ مفرَدٌ مشتَقٌّ من اليُمْنِ وهمزَتُهُ همزَةُ وصلٍ جمعُ
يمينٍ وهو مبتدأٌ خبَرُهُ محذوفٌ. وقد يُجَرُّ بواوِ القَسمِ : وأيمُنِ اللهِ .
أَيْنَمَا - اسمُ شرطٍ جازمٌ يجزمُ فعلينِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصـبٍ
على الظرفيَّةِ المكانيَّةِ : أَيْنَمَا تَذْهَبْ تَجِدْنِـي.
(إِيَّاي، إيَّانا ،إيَّاكَ ،إيَّاكُما، إيَّاكُمْ، إيَّاكِ ، إيَّاكُنَّ، إيَّاهُ، إيَّاها،
إيَّاهُمَا، إيَّاهُمْ إيَّاهُنَّ) ضـمائرُ نصبٍ منفصلَةٍ تكونُ في محلِّ:
# نَصْبٍ مفعولٍ بِهِ: { إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ } .
# نَصْبٍ على التَّحْذيرِ :
ألقاه في اليمِّ مكتوفاً وقال له إيّاكَ إيـاكّ أن تبتلَّ بالمـاءِ
إيْ - # حَرْفُ جوابٍ بمعنى ( نَعَمْ ) هلْ سَمِعْتَ النَّصيحَةَ ؟ إِيْ.
# حرفُ تفسيرٍ : عِنْدي عَسْجَدٌ ، أيْ ذهبٌ، وتكونُ (ذَهَبٌ)
عطفَ بيانٍ أو بَدَلاً.
أيّ - بالتَشْديدِ وهي معْرَبةٌ حَسْـبَ مَوْقِعِها في الجمْلَةِ :
# فتأْتي اسمَ شَـرْطٍ: { أيّاً ما تَدْعُوا فلهُ الأسماءُ الُحسْنى } .أيَّ مكانٍ تذْهَبْ إليهِ تجدْني مرافقاً لكً .
# واستفهاماً : أيُّـكم زادَتْـهُ الأيـامُ رُجولةً ؟ .
# واسماً موصولاً: لَنَـنْزَعَنَّ من كلِّ شـيعةٍ أيُّهم أشـدُّ .
# وَصفيَّةً بعْدَ نكِرَةٍ : رأيتُ تلميذًا أيَّ تلميذٍ .
# حالِيـَّةً بعدَ مَعْرِفَـةٍ : سـرّني سـليمٌ أيَّ مجتهـدٍ .
# أَنْ تكونَ وصلةً إلى نِـداءِ ما فيهِ ألْ { يـا أيُّها النّـاسُ }.
# ولا تأتي أَيُّ إلا مضافَـةً إلى ما بَعْـدِها ما عَـدَا في النِّداءِ والحكايَةِ وتُعْرَبُ أيّ بحسبِ ما تُضَافُ إليْهِ وهي معربَةٌ بخـلافِ جميعِ أدواتِ الشَّرطِ والاستِفْهامِ وغيرِها مِنَ الأدَواتِ .
فتأتي مبتدأ مرفوع في قولنا : أيُّ كتابٍ تقرأهُ يفدْكَ.
أو مفعولاً به منصوب : أيَّ عملٍ شريفٍ تمتهنْ فأخلِصْ له.
أو ظرف مكانٍ منصوبِ: أيَّ مكانٍ تذهبْ إليهِ تلقَني. الخ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M'zéllé Oùùdà
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
M'zéllé Oùùdà


انثى
مسآهمـآتي? : 15335
عمري? : 31
دولت? : بلاد الله
الجنس : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Femal110
مزآجي? : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Wnasa111
هوايتي : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Swimmi10
أدعية : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" FP_03
أوسمة التميز : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 5211
أوسمة الاستحقاق : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 19110
أوسمة المسابقات : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Unknow10
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4100
الاوسمة الاوسمة: 4
إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"   إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Icon_minitimeالأربعاء 12 ديسمبر 2007, 06:08

شُكراً جزيلاً لَكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjandhouda.malware-site.www
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 12110
أوسمة الاستحقاق : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Lilly10
أوسمة المسابقات : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"   إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Icon_minitimeالأربعاء 19 ديسمبر 2007, 05:10

جزاك الله خيرااخي سعد

وانا احييك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanine2009
فارس لوحات
فارس لوحات
hanine2009


انثى
مسآهمـآتي? : 10060
عمري? : 44
دولت? : maroc
الجنس : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Femal110
مزآجي? : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 7azeen10
هوايتي : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Sports10
أدعية : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" FP_20
أوسمة التميز : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 10110
أوسمة الاستحقاق : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 16110
تاريخ التسجيل : 09/04/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 723
الاوسمة الاوسمة: 2

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"   إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Icon_minitimeالخميس 27 ديسمبر 2007, 05:51

يعطيك العافية على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد
عضو ملكي
عضو ملكي
سعد


ذكر
مسآهمـآتي? : 5762
دولت? : maroc
أوسمة الاستحقاق : إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" 14210
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2000
الاوسمة الاوسمة: 2

إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"   إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات" Icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2008, 15:23

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب الأدوات, من كتاب " المعين في إعراب الأدوات"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "تاريخ التلاعب بنتائج الامتحانات المهنية في المغرب"
» """ طريقة أسهل منها مافي لتبييض الأسنان """
» تعويضات الأساتذة المكونين لزملائهم في إطار برنامج " جيني"
» المذكرة رقم 111 المتعلقة بالمبادرة الملكية "مليون محفظة"
» الاضرابات و النقابات " تضخم " الخطاب الحقوقي على حساب الواجب المهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ الدِرَاسَـةُ وَالمَـنَاهِج التَـعْلِيـمِيَة .. ◦●-
انتقل الى: