هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضايا التوجيه التربوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادريس ازرولي

avatar


مسآهمـآتي? : 16
تاريخ التسجيل : 14/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة:

قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالإثنين 08 يناير 2007, 16:52

مهام و واجبات بعض العاملين في مجال التوجيه والإرشاد




مهام المرشد الطلابي


- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جمعيهم ومع أولياء أمور الطلاب 0




- إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة 0


- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية 0



- تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد0



- بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية ، وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية0



- متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها0


- رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسيا وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهم 0


- متابعة الطلاب المتأخرين دراسيا ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم 0


- تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوق المدرسي 0


- دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهم ، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم0


- عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب 0


- إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة


- إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد 0

مهام مدير المدرسة و وكيلها في مجال التوجيه والإرشاد


1- تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم الفردية والجماعية ورعاية قدراتهم وميولهم وتحقيق حاجاتهم وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم الدراسية .


2- تيسير الإمكانات والوسائل المعينة في تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين أو رواد الفصول أو أولياء أمور الطلاب.


3- تهيئة الظروف لعمل المرشد الطلابي ومساعدته على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفه بأعمال إدارية تعيقة عن أداء عمله كمرشد طلابي


4- رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة وغيرها من اللجان والمجالس وتوزيع العمل على الأعضاء ومتبعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .


5-تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابي داخل المدرسة وحثهم على التعاون الإيجابي معه للتعامل مع مشكلات الطلاب وأحوالهم المختلفة .


6-متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد ميدانياً بالمدرسة والمساهمة في تقويم عمل المرشد الطلابي بالتعاون مع مشرف التوجيه والإرشاد.


7- المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات أو المحاضرات أو كتابة المقالات الإرشادية والتربوية أو المشاركة في الرحلات والزيارات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .


8- حث المعلمين على أهمية رعاية الطلاب من خلال التعامل مع المواقف والمشكلات اليومية التي تواجه الطلاب قبل تحويلهم للمرشد الطلابي بحيث لا يحول له إلا الطلاب الذين يعانون من المشكلات التي تحتاج إلى رعاية خاصة .


مهام المعلم ورائد الفصل في التوجيه والإرشاد


1 - تفهم دور التوجيه والإرشاد في المدرسة والإسهام في التعريف بخدماته وبرامجه وتشجيعهم على الاستفادة من


هذه الخدمات في تحسين أداء طلابهم .




2- تهيئة المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة بما يسهم في نمو الطلاب ويؤدي إلى التوافق


النفسي المطلوب .




3- تطويع المواد الدراسية في مجال التوجيه والإرشاد وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية بما يؤدي إلى تكامل


التربية والتعليم بما ينمي شخصية الطالب ويسهم في تكاملها .




4- إبداء المقترحات المناسبة لتطوير خدمات التوجيه والإرشاد من خلال التعاون مع المرشد الطلابي وأعضاء لجنتي


التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك .




5- دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس


المدرسة وغيرها من اللقاءات .




6- مساعدة المرشد الطلابي على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى تدخله ومتابعته لها .




7- مساعدة المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة .




8- تعزيز الجانب السلوكي الإيجابي عند الطلاب .




9- التعاون مع المرشد الطلابي في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو


الاجتماعية أو النفسية التي تعترض بعض الطلاب .




10-التعامل مع المواقف اليومية داخل الفصل وخارجه وألا يحول للمرشد الطلابي إلا المواقف المتكررة .




11- استغلال حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الإرشادية للطلاب حسب الحاجة .




12- تزويد المرشد الطلابي بالمرئيات والمقترحات حول الموهوبين والمتفوقين والمتأخرين دراسياً الخ.




13- المساهمة في توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل عن طلاب الصف الذي يقوم بريادته .


مهام رائد النشاط





1- التعاون مع المرشد الطلابي في تقديم بعض الخدمات الإرشادية لبعض الطلاب حسب الحاجة الإرشادية.

2- اكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المجالات المختلفة عن طريق تنمية مواهبهم .

3- تقديم بعض الخدمات الإرشادية في تعديل السلوك .

4- إشراك الطلاب متوسطي التحصيل ، أو الذين يلحظ عليهم قصور في أدائهم الدراسي في المسابقات الثقافية

ذات العلاقة بالمواد الدراسية.



5- تزويد المرشد الطلابي بالملاحظات والمرئيات حول سلوك الطلاب من خلال ممارستهم للنشاط المدرسي

بأنواعه المختلفة.

6- العمل على ربط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلي والإسهام في تطويره

مهام ولي الأمر

1- متابعة أبنائه في المدرسة من خلال زيارته لها للتعرف على أدائهم دراسياً وسلوكياً.

2- المشاركة في عضوية مجلس المدرسة وحضور اجتماعاتها واجتماعات الجمعية العمومية لأولياء أمور الطلاب والمعلمين.

3- متابعة مذكرة الوجبات المنزلية، من خلال ملاحظات المعلمين والمرشد الطلابي في هذه المذكرة ، وتسجيل مرئياته وملاحظاته فيها.

4- إشعار المدرسة بأي مشكلة تواجه الأبناء سواء أكان ذلك عن طريق الكتابة أم المشافهة والتعاون مع المرشد الطلابي على التعامل معها بطريقة تربوية ملائمة.

5- إعطاء المعلومات اللازمة عن الأبناء الذين يحتاجون لرعاية خاصة والتعاون مع المرشد الطلابي في انتهاج الأساليب الإرشادية والتربوية لمساعدتهم على التوافق السليم.

6- الاستجابة لدعوة المدرسة وتشريف المناسبات التي تدعو إليها، كالندوات والمحاضرات والجمعيات والمجالس والمعارض والحفلات المسرحية والمهرجانات الرياضية المختلفة.

7- إبداء أولياء الأمور لمرئياتهم وملاحظاتهم حول تطوير الأداء المدرسي، والإسهام في تحسين البيئة المدرسية بما يتوافق مع نظرتهم وتطلعاتهم المستقبلية.
التعاون مع المدرسة في توعية أولياء أمور الطلاب الآخرين بالدور الذي تقوم به المدرسة في تربية وتعليم أبنائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M'zéllé Oùùdà
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
عُلوٌ لَآيُدركً . .❥
M'zéllé Oùùdà


انثى
مسآهمـآتي? : 15335
عمري? : 31
دولت? : بلاد الله
الجنس : قضايا  التوجيه التربوي Femal110
مزآجي? : قضايا  التوجيه التربوي Wnasa111
هوايتي : قضايا  التوجيه التربوي Swimmi10
أدعية : قضايا  التوجيه التربوي FP_03
أوسمة التميز : قضايا  التوجيه التربوي 5211
أوسمة الاستحقاق : قضايا  التوجيه التربوي 19110
أوسمة المسابقات : قضايا  التوجيه التربوي Unknow10
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4100
الاوسمة الاوسمة: 4
قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالأحد 04 فبراير 2007, 05:37


شكرا لك على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjandhouda.malware-site.www
salwa
فارس لوحات
فارس لوحات
salwa


انثى
مسآهمـآتي? : 13582
عمري? : 44
دولت? : المغرب
أوسمة التميز : قضايا  التوجيه التربوي 12110
أوسمة الاستحقاق : قضايا  التوجيه التربوي Lilly10
أوسمة المسابقات : قضايا  التوجيه التربوي Mr3110
تاريخ التسجيل : 16/01/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 4504
الاوسمة الاوسمة: 6

قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالجمعة 16 فبراير 2007, 19:01

شكرا للفائدة يا اخي ننتظرمنك المزيد من هده المواضيع المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kacm
عضو مشارك
عضو مشارك
kacm


مسآهمـآتي? : 187
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالسبت 17 فبراير 2007, 06:09

شكرا للفائدة يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
ahmed


ذكر
مسآهمـآتي? : 24745
دولت? : maroc
الجنس : قضايا  التوجيه التربوي Male110
مزآجي? : قضايا  التوجيه التربوي Smt110
هوايتي : قضايا  التوجيه التربوي Huntin10
أوسمة التميز : قضايا  التوجيه التربوي Akb64010
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2007, 13:48

شكرا اخي ادريس على الموضوع التربوي الهام

جزاك الله خيرا تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lawahat.jeun.fr
kacm
عضو مشارك
عضو مشارك
kacm


مسآهمـآتي? : 187
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

قضايا  التوجيه التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التوجيه التربوي   قضايا  التوجيه التربوي Icon_minitimeالسبت 24 فبراير 2007, 05:17

شكرا لك على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضايا التوجيه التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجيه التربوي
» التوجيه والارشاد المدرسي
» دليل تلميذ الثانوي الإعدادي عند التوجيه
» ارشادات عامة حول التوجيه بالثالثة اعدادي
» آفاق التوجيه من الثالثة ثانوي اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ الدِرَاسَـةُ وَالمَـنَاهِج التَـعْلِيـمِيَة .. ◦●-
انتقل الى: