الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المدرس الذي نريد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 1457
دولتے : marocco
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
مُساهمةموضوع: المدرس الذي نريد.    الأحد 13 أكتوبر 2013, 13:55


يشكل المدرس نقطة ارتكاز أساسية ضمن الثالوث التربوي المكون بالإضافة إليه من المتعلم والمقرر الدراسي، فالمتعلم مهما كانت نجابته، ومهما أوتي من الذكاء والنبوغ والرغبة الجامحة في التحصيل الدراسي تفرمله عجلة مدرس معطلة لا تستطيع أن تجاري الزمن المدرسي بنتوءاته وإكراهاته وتحدياته، فيسقط في حضيض الفشل الذريع بذنب لم يذنبه، وربما أدى فاتورته على مدى حياته، يقول أحد التربويين بهذا الصدد: خطأ الطبيب يدفن تحت الأرض، وخطأ المهندس يسقط على الأرض، وخطأ المدرس يفسد الأرض"، والمقرر الدراسي مهما أريد له من التميز والنجاعة والفاعلية لا يؤدي أي وظيفة في ظل محرك غير قادر على الانطلاقة و المواكبة والخلق والإبداع، تقول الحكمة المدرسية:" أعطني مدرسا ناجحا، ولا تعطني مئة كتاب مدرسي متميز"، وهذا يؤشر على مكانة استثنائية تتطلب من رجل القسم التسلح بقدرات ومعارف ومهارات في التربية وعلم النفس وفي مادة تخصصه وفي فن التواصل من أجل أداء المهمة الجسيمة الاستثنائية المنوطة به كمرب ووسيط معرفي وكديداكتيكي قادر على تحويل المعرفة العالمة إلى معرفة مدرسية في متناول متعلميه.
إن المطلوب من المدرس في ظل وضعية هذه سماتها أن يملك لياقة تدريسية وتربوية تجعله مواكبا للمستجدات حتى لا يضيع في مهب التخلف المعرفي والبيداغوجي، فيعيد إنتاج الفشل ويفوت على متعلميه فرصة الاستفادة من الفرص التي تتيحها التربية الحديثة المبنية على تنمية روح الإبداع والابتكار لدى المتعلم باعتباره منتجا وفاعلا، وليس مجرد وعاء مهيإ لاستقبال كل شيء، دون أن تكون له كلمته النقدية، وأن يكون له حقه في التعلم الذاتي مع الاستعانة بالمدرس باعتباره مدرب مهارات لا صاحب سلطة معرفية لا راد لقضائها، ولا مغفرة للمعرض عن حفظها عن ظهر قلب دون إعمال فكر أو فهم لماهيتها ومضامينها.
المدرس الذي نريد يفترض فيه أن يجمع بين حكمة معاوية وصرامة علي، يتوسل بالأولى في إطار من الليونة ضمن ممارسته البيداغوجية، حتى إذا لم تجد استعان بصرامة أبوية تحكمها ضوابط أخلاقية وسوسيولوجية وتربوية حتى لا يغرق فيستغرق في متاهات الانتقام والقصاص الشخصي، وفق تصور يتخذ من هذا المنهج تكتيكا لإدماج من تخلف عن الركب المدرسي، وليس إقصاءه أو إبعاده.
المدرس الذي نريد هو الذي يتصرف وفق ما تمليه عليه الأدبيات التربوية، وليس وفق أهواء متعلميه، يخاطب في المتعلم إنسان المستقبل المتحمل للمسؤولية، ولا ينظر إليه كمجرد طفل لا يريد من المدرسة غير الانتقال كيفما اتفق في نهاية السنة إلى المستوى الموالي بدون أتعاب وتضحيات، فيمنحه النقطة التي ترضيه ويسقط عنه فريضة الجد والاجتهاد توخيا لما يمكن أن نسميه "السلم الاجتماعي" مع المتعلم ووليه، الذي لن يدوم طويلا، لينقلب إلى حقد وضغينة بعد حين من الدهر، حينما سيكتشف راشد الغد الذي هو متعلم اليوم أنه كان ضحية خدعة كبيرة اسمها نجاح فارغ بلا مدلول وشهادة بلا اعتماد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزة
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 1055
دولتے : maroc
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 40
الاوسمة الاوسمة:
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 14:46

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
مشكورة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalal
عضو دهبي
عضو دهبي
avatar

ذكر
مسآهمـآتيے : 4739
عمريے : 30
دولتے : maroc
أوسمة التميز :
أوسمة المسابقات :
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 2300
الاوسمة الاوسمة: 3
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    السبت 28 ديسمبر 2013, 15:23

موضوع متميز اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيمة المنتدى
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 2871
دولتے : maroc
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1100
الاوسمة الاوسمة: 3
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الأحد 01 يونيو 2014, 02:35

ونعم والله
دائما ماتختارين الافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
admin
admin
avatar

ذكر
مسآهمـآتيے : 24738
دولتے : maroc
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 09/12/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 5900
الاوسمة الاوسمة: 5
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الإثنين 02 يونيو 2014, 15:12

جهد مشكور لاختنا الكريمة فاعلة خير


دمت للمنتدى


" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lawahat.jeun.fr
chaimae hakimi2
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 1662
عمريے : 17
دولتے : maroc
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
أدعية :
أوسمة المسابقات :
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الأحد 10 أغسطس 2014, 05:28

موضوع مفيد اعجبني بصراحة
شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاعلة خير
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 1457
دولتے : marocco
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 27/07/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 1028
الاوسمة الاوسمة: 2
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الأحد 05 يوليو 2015, 05:05

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hàbiiba Hémmani
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
مسآهمـآتيے : 1715
عمريے : 18
دولتے : maroc
الجنس :
مزآجيے :
هوايتي :
أدعية :
أوسمة الاستحقاق :
أوسمة المسابقات :
تاريخ التسجيل : 08/04/2014

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    السبت 11 يوليو 2015, 07:33

شكرا على موضوع




الله اكبر مكانك الجنة
يا صغيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر
مسآهمـآتيے : 1309
دولتے : المغرب
مزآجيے :
هوايتي :
أدعية :
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 300
الاوسمة الاوسمة: 1
مُساهمةموضوع: رد: المدرس الذي نريد.    الخميس 27 أغسطس 2015, 13:38

صحيح كلامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرس الذي نريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§ شؤون تعليمية §®¤*~ˆ° :: ..{ مٌنتدى إعْدَادَية عَبْد الرَحْمَانُ حَجِي .. ◦●-
انتقل الى: